رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء.. تكليف عمداء جدد لكليات جامعة الأزهر بجميع الفروع

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

أصدر الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، عدة قرارات بتكليف عمداء جدد في كليات جامعة الأزهر، على مستوى فروع القاهرة والأقاليم من الوجه البحري والوجه القبلي، ونشير إلى هذه القرارات في التقرير التالي:

 تكليف عمداء جدد لكليات جامعة الأزهر

1 - الدكتور صلاح عاشور عميدًا لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالقاهرة
أصدر الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، قرارًا بتكليف الدكتور صلاح الدين علي علي محمد عاشور، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية وكيل كلية اللغة العربية بالقاهرة لشئون التعليم والطلاب، بالقيام بعمل عميد الكلية. 

تدرج عميد كلية اللغة العربية بالقاهرة الجديد في التعليم الأزهري حتى حصل على الثانوية الأزهرية سنة 1983م، ثم التحق بكلية اللغة العربية (قسم التاريخ والحضارة)، وحصل على الليسانس في التاريخ والحضارة سنة 1987م، بتقدير "جيد جدا"، ثم حصل على الماجستير في التاريخ الإسلامي بتقدير "ممتاز" سنة 1993م، ثم الدكتوراه في التاريخ الإسلامي مع "مرتبة الشرف الأولى "سنة 1996م، ثم رقي إلى درجة أستاذ مساعد 2011م، ثم إلى درجة أستاذ في التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية في 2016م، ويشغل حاليا منصب وكيل كلية اللغة العربية لشئون التعليم والطلاب. 
جدير  بالذكر أن عميد كلية اللغة العربية الجديد له العديد من المؤلفات، منها:
الوراقون والنساخون في العصريين البويهي والسلجوقي، 
وآل مندة مؤرخي ومحدثي أصفهان في العصريين البويهي والسلجوقي، وأبو سعد السمعاني وكتاب الأنساب، وإسماعيليو إيران والسلاجقة، وابن مسكويه ومنهجه التاريخي في كتابه " تجارب الأمم، والصراع الفاطمي السلجوقي على بيت المقدس، 
والفكر التاريخي عند المسلمين (نشأته وتطوره) ودراسات في نصوص ووثائق من التاريخ الإسلامي (قراءة نقدية تحليلية)، وومضات من تاريخ أوروبا في عصورها الوسطي.
 كما ناقش وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية.
2 - الدكتور نبيل زاهر عميدًا لكلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر بالمنصورة

أصدر الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، قرارًا بتكليف الدكتور نبيل زاهر، الأستاذ بقسم الحديث وعلومه بكلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر بالمنصورة وكيل الكلية؛ للقيام بعمل عميد الكلية. 
تدرج عميد كلية أصول الدين الجديد في التعليم الأزهري حتى حصل على ليسانس أصول الدين والدعوة بالمنصورة، شعبة الحديث وعلومه، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف دور مايو 1997م، ثم حصل على درجة التخصص " الماجستير " في أصول الدين في الحديث وعلومه، بتقدير " ممتاز " عام 2003م، ثم العالمية "الدكتوراه" في أصول الدين في الحديث وعلومه بتقدير مرتبة الشرف الأولى 2006م، ويشغل منصب وكيل الكلية من 21 /11/ 2021م.
ومن الجدير بالذكر أن عميد الكلية الجديد له كثير من المؤلفات، ناقش وأشرف على عديد من رسائل الماجستير والدكتوراه.


3 - الأستاذ الدكتور زكي صبري لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ
أصدر الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، قرارًا بتكليف الدكتور زكي صبري محمد عبد الله، الأستاذ بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ؛ للقيام بعمل عميد الكلية.
تدرج عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ في التعليم الأزهري وحصل على ليسانس أصول الدين من جامعة الأزهر بطنطا عام ١٩٩٤م، ودرجة الماجستير في أصول الدين قسم التفسير بتقدير ممتاز عام ٢٠٠١م، ثم العالمية الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن بتقدير مرتبة الشرف الأولى عام ٢٠٠٥م،
وشغل منصب رئيس القسم بالكلية، ثم عين عميدا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببورسعيد، وله كثير من المؤلفات في تخصص التفسير وعلوم القرآن، وناقش وأشرف على عديد من رسائل الماجستير والدكتوراه.
4 - الدكتور خالد سعيد عميدًا لكلية أصول الدين جامعة الأزهر بالقاهرة

أصدر الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، قرارا بتكليف الدكتور خالد سعيد أحمد البسيوني، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر بالقاهرة، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، للقيام بعمل عميد الكلية.

تدرج عميد الكلية الجديد في التعليم الأزهري حتى حصل على درجة ليسانس أصول الدين بالقاهرة (قسم التفسير وعلوم القرآن ) 1996م، وحصل على درجة التخصص (الماجستير) (قسم التفسير وعلوم القرآن) 2003م بتقدير ممتاز، وعين مدرسا مساعدا بالكلية، ثم استكمل مشواره العلمي حتى حصل علي درجة  العالمية الدكتوراه (قسم التفسير وعلــوم القرآن) عام 2007م  بتقدير مرتبة الشرف الأولى، فعين مدرسًا بكلية أصول الدين عام 2007، رقي بعد ذلك إلى درجة أستاذ مساعد عام  2013م، ثم رقي بعد ذلك إلى درجة الأستاذية وهي أعلى درجة علمية عام 2021م، له نشاط علمي كبير، حيث يقوم بأداء المحاضرات بكليات: أصول الدين واللغة العربية والشريعة الإسلامية، إضافة إلى كليات  التجارة والعلوم والهندسة والزراعة، وله نشاط كبير من خلال تسجيل بعض الدروس التربوية والتفسيرية في إذاعة القرآن الكريم. 
هذا مع أدائه لخطبة الجمعة، وأداء الدروس بالمساجد، وكذلك حضوره المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية، حصل عميد الكلية على شهادات تقدير من الجمعية المصرية العامة لرعاية النابغين 1996م، وشهادة تقدير على تحصيل العلم والمعرفة من جمعية الإمام علي 2001م، وأشرف وناقش العديد من الرسائل العلمية ماجستير ودكتوراة.

5 - الدكتور فتحي أحمد عبد العال عميدًا لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بجرجا

أصدر الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس الجامعة، قرارًا بتكليف الدكتور فتحي أحمد عبد العال، الأستاذ بقسم اللغويات بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بجرجا ووكيل الكلية لشئون التعليم؛ للقيام بعمل عميد الكلية. 

تدرج عميد كلية اللغة العربية الجديد في التعليم الأزهري حتى حصل على ليسانس اللغة العربية بأسيوط بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف دور مايو 199‪3م، ثم حصل على درجة التخصص "الماجستير" في اللغويَّات، بتقدير " ممتاز " عام 1998م، ثم العالمية "الدكتوراه" في اللغويات بتقدير مرتبة الشرف الأولى 200‪3م، عين مدرسا بقسم اللغويات ثم بعد سنوات رقي إلى أستاذ مساعد عام 2010، ثم بعد ذلك حصل على درجة الأستاذية وهي أعلى درجة علمية عام 2015 م، ويشغل عبد العال   منصب وكيل الكلية منذ  20 / 10 / 201‪9 م وحتى صدور قرار فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة بتكليفه عميدا للكلية.

جدير بالذكر أن عميد كلية اللعة العربية جامعة الأزهر الجديد  بجرجا له العديد  من المؤلفات العلمية، وقد أشرف وناقش العديد من الرسائل العلمية ماجستير ودكتوراه، إضافة إلى ذلك أسهم عميد الكلية الجديد في عديد من المؤتمرات المحلية والإقليمية في تخصص اللغة العربية
6 - الدكتور عادل الطنطاوي عميدًا لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالمنصورة
أصدر الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، قرارًا بتكليف الدكتور عادل محمد علي الطنطاوي، الأستاذ بقسم اللغويات بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالمنصورة؛ للقيام بعمل عميد الكلية.

تدرج عميد كلية اللعة العربية جامعة الأزهر بالمنصورة الجديد في التعليم الأزهري، وحصل على ليسانس اللغة العربية بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف دور مايو١٩٨٦م، ثم حصل على درجة التخصص "الماجستير" في اللغة العربية قسم اللغويات بتقدير "جيد جدا " عام ١٩٩٢م، ثم العالمية "الدكتوراه" في اللغة العربية قسم اللغويات بتقدير مرتبة الشرف الأولى ١٩٩٥م، ويشغل منصب رئيس قسم اللغويات بكلية الدراسات العليا من عام ٢٠١٦م، وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقيةالأساتذة والأساتذة المساعدين من عام ٢٠١٦ حتى عام ٢٠٢٢م.

جدير بالذكر أن عميد الكلية الجديد له كثير من المؤلفات العلمية، وناقش وأشرف على العديد من الرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراه) وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية.

7 - الدكتور مصطفي أبو العنين  عميدا لكلية الزراعة جامعة الأزهر فرع أسيوط

أصدر الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، قرارا بتكليف الدكتور مصطفي عبد الحميد أبو العنين مصطفي الأستاذ بقسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي جامعة الأزهر فرع أسيوط للقيام بعمل عميد الكلية.

تدرج عميد كلية الزراعة جامعة الأزهر فرع أسيوط في التعليم الأزهري، وحصل علي بكالوريوس الزراعة بتقدير ممتاز دور مايو ١٩٩٦م ثم حصل علي درجة التخصص " الماجستير" في العلوم الزراعية عام ٢٠٠٢م، ثم العالمية" الدكتوراه" في الإرشاد الزراعي قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي عام ٢٠٠٨م.

ويشغل منصب وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب من عام ٢٠٢٠م حتي عام ٢٠٢٢م، وله كثير من المؤلفات العلمية، وناقش وأشرف على العديد من الرسائل العلمية ( الماجستير والدكتوراه) وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية.

8 - الدكتور محمد عامر عميدا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر ببورسعي

أصدر الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة، قرارا  بتكليف الدكتور محمد  محمد سيد أحمد عامر  الأستاذ بقسم الفقه بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالقاهرة  للقيام بعمل عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر ببورسعيد.

تدرج عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر الجديد  ببورسعيد  في التعليم الأزهري، وحصل على ليسانس الشريعة والقانون بالقاهرة بتقدير جيد جدا دور مايو عام 1987 م، ثم حصل على درجة التخصص الماجستير في الفقه العام عام 1994 م بتقدير ممتاز، ثم العالمية " الدكتوراه " في الفقه العام عام 1998 م بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

ويشغل منصب رئيس قسم الفقه العام بكلية الشريعة بالقاهرة منذ عام 2020 م، كما أنه عضو لجنة الفتوى الرئيسة بالأزهر الشريف منذ عام 2015 م.

جدير بالذكر أن عميد الكلية الجديد له الكثير من المؤلفات العلمية وأشرف وناقش العديد من الرسائل العلمية " الماجستير والدكتوراه " وقام بتحكيم العديد من البحوث العلمية داخل مصر وخارجها، وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية.
9 - الدكتور عادل غريب عميدا لكلية التجارة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

أصدر الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة، قرارا بتكليف الدكتور عادل ممدوح غريب، أستاذ المحاسبة والمراجعة، ووكيل كلية التجارة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة لشئون التعليم والطلاب، للقيام بعمل عميد الكلية.

تدرج عميد كلية التجارة الجديد في التعليم، وحصل على بكالوريوس التجارة، وبدأ مشوار الدراسات العليا وحصل على درجة التخصص الماجستير، ثم استكمل مشواره العلمي حتى حصل علي درجة الدكتوراه في المحاسبة، عين مدرسا بكلية التجارة، وبعد عدة سنوات رقي لدرجة أستاذ مساعد، ثم بعد ذلك رقي لدرجة الأستاذية وهي أعلى درجة علمية.
عمل غريب استاذا للمحاسبة والمراجعة ومحاسب قانوني وله العديد من المؤلفات في المحاسبة والمراجعة، وهو عضو لجنة  تقويم أداء البنوك الإسلامية في مصر عام 1997م.
شغل العديد من المناصب بجامعة الملك خالد فى المملكة العربية السعودية منها: رئاسة  العديد من لجان التطوير الاكاديمي والجودة، مستشار الجامعة في المراجعة الداخلية وإدارة الاستثمار وحوكمة الشركات وتطوير المناهج والخطط المحاسبية.
عمل وكيلًا وعميدًا بالكليات الاهلية بالمملكة العربية السعودية، كما عمل مدربا متعاونا بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، ومحكم بمجلة الإدارة العامة بمعهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية.
شارك فى العديد من المؤتمرات والندوات وترأس البعض منها تقديم وإدارة  المنتدى الأول لمديري ادارات المراجعة الداخلية بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.
حاصل على العديد من شهادة التكريم والجوائز التشجيعية في مجال التعليم والتعلم  في السعودية منها جائزة التميز في التعليم الإلكتروني وجائزة " اتقان العمل".
ناقش العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية.