رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نقيب التمريض تعلن الوصول إلى تفاهم مع المالية بشأن أزمة حوافز الصحة النفسية

تفاهم بين التمرسض
تفاهم بين التمرسض والمالية لحل أزمة صرف الحوافز

تواصلت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، مساء أمس السبت هاتفيًا، مع الدكتور محمد معيط وزير المالية، لمناقشة أزمة صرف حوافز 170% الخاصة بتمريض الصحة النفسية بصفة منتظمة، وذلك بناء حوافز  على القرار الصادر من وزارة المالية خلال العام المالي السابق فى نوفمبر 2021.

وأوضحت نقيب التمريض فى بيان لها اليوم، أن أطقم التمريض بالصحة النفسية تفاجئوا بعدم وجود ميزانية للزيادة خلال العام الحالى وفقًا لأنباء مؤكدة ترددت بأمانة الصحة النفسية، وذلك رغم القرار الصادر من وزارة المالية العام الماضى.

وأشارت إلى أن تلك الزيادة كان يحصل عليها أطقم التمريض، قبل صدور قانون 14 لعام 2014 الخاص بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية، إلا أن الصرف تأثر بعد صدور القانون، وفى المقابل كان يتم الصرف بمساعدة وزارة المالية، وذلك حتى صدور قرار وزارة المالية العام الماضى لصرف حوافز 170% بصورة منتظمة من ميزانية الدولة ولكن تم إغفالها فى الميزانية الجديدة.

وأكدت الدكتورة كوثر محمود، أن الدكتور محمد معيط استجاب لطلبنا ووعد بحل أزمة صرف حوافز 170% وعرضها على الإدارة المالية بالوزارة.

يذكر أن وزارة المالية قد وافقت على تعزيز بند تعويض العاملين عن جهود غير عادية بالباب الأول بموازنة مستشفيات الصحة النفسية بالمحافظات “الممولة بعجز من الخزانة” للسنة المالية 2021\2022 بمبلغ 5 مليون جنيه نقلًا من الاحتياطى العام المدرج بذات الباب بموازنة قسم الاحتياطيات العامة بموازنة الجهاز الإدارى للدولة للسنة المالية الحالية، وذلك إعمالًا للتأشير العام رقم 2 من التأشيرات العامة لذات السنة المالية لمواجهة صرف فروق المزايا المالية المقررة قبل العمل بالقانون رقم 14 لعام 2014 الخاص بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية.

أكاديميات وهمية للتمريض

كانت كشفت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، عن تفاصيل اللقاء الذى جمعها بالدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، بديوان عام وزارة التعليم العالى، لافته إلى أن اللقاء كان مثمرًا وتناول العديد من قضايا مهنة التمريض.

وأشارت كوثر محمود، إلى أن اللقاء تطرق لملف المراكز الخاصة والأكاديميات الوهمية غير المُعتمدة التى توهم الشباب بالحصول على شهادة معتمدة ومؤهلة للحصول على تصريح مزاولة مهنة التمريض من جانب النقابة، وذلك بالنصب والاحتيال على المواطنين.

وقالت إن النقابة سبق وأن نشرت تحذيرًا للمواطنين بشأن الالتحاق بالمراكز والأكاديميات الوهمية، مؤكده رفض النقابة لتقييد خريجيها أو تسلميهم أى تصاريح لمزاولة مهنة.

وأضافت نقيب التمريض، أنه تم تسليم الدكتور خالد عبد الغفار، ملف شامل بالمراكز والاكاديميات غير المعتمدة التى رصدتها النقابة على مستوى 27 محافظة بالجمهورية، لافته إلى أن الوزير أولى اهتمام شديد بالملف ووجه بشن حملات على كافة المراكز والاكاديميات غير المعتمدة واغلاقها.

وعلى هامش اللقاء، طالبت الدكتورة كوثر محمود المساعدة فى إصدار قانون مزاولة مهنة التمريض، وبدوره وجه القائم بأعمال وزير الصحة، المستشار القانونى لوزارة الصحة بعقد اجتماع عاجل مع نقابة التمريض لبحث حيثيات القانون وأهمية إصداره تمهيدًا لإعتماده فى أقرب وقت.