رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. زيلينسكي يدعو لإخلاء جماعي من منطقة دونيتسك

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى إخلاء جماعي لمنطقة دونيتسك في أوكرانيا مع استمرار المعارك الشرسة في تدمير المنطقة.

وفي خطاب ألقاه في وقت متأخر من الليل، قال الرئيس إن مئات الآلاف من الأشخاص الذين ما زالوا في مناطق القتال بحاجة إلى المغادرة.

وقال: "كلما غادر المزيد من الناس منطقة دونيتسك الآن، قل عدد الأشخاص الذين سيكون لدى الجيش الروسي وقت لقتلهم"، مضيفًا أنه سيتم منح السكان تعويضات.

وأضاف: "يرفض الكثيرون المغادرة، لكن يجب القيام بذلك"، وتابع "إذا أتيحت لك الفرصة، يرجى التحدث إلى أولئك الذين ما زالوا في مناطق القتال في دونباس، ويرجى إقناعهم أنه من الضروري المغادرة ".

كما نُقل عن نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشوك قولها إن الإجلاء يجب أن يتم قبل بدء الشتاء حيث تم تدمير إمدادات الغاز الطبيعي في المنطقة.

يأتي ذلك في أعقاب هجوم على أسرى حرب في المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليون ليل الخميس.

كان المسؤولون الأوكرانيون والروس يوجهون أصابع الاتهام لبعضهم البعض للهجوم على مجمع السجن.

قال زيلينسكي في خطاب بالفيديو مساء الجمعة في أوكرانيا: "لقد كانت جريمة حرب روسية متعمدة، عبارة عن قتل جماعي متعمد لأسرى حرب أوكرانيين"، وتابع "يجب أن يكون هناك اعتراف قانوني واضح بروسيا كدولة راعية للإرهاب". وقالت السلطات الانفصالية والمسؤولون الروس إن الهجوم أسفر عن مقتل 53 أسير حرب أوكراني وإصابة 75 آخرين.

أصدرت وزارة الدفاع الروسية قائمة بأسماء 48 مقاتلًا من أوكرانيا، تتراوح أعمارهم بين 20 و62 عامًا، لقوا حتفهم في الهجوم.

تنتظر عائلات أسرى الحرب الأوكرانيين بفارغ الصبر معرفة ما إذا كان أقاربهم قد نجوا من القصف.

وفي حديثها إلى صحيفة الغارديان البريطانية، قالت ألينا نيسترينكو، التي نُقل زوجها إلى السجن بعد استسلامه في آزوفستال: "في الوقت الحالي، زوجي ليس مدرجًا في القوائم وأعتقد أنه على قيد الحياة".

موقف الصليب الأحمر

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي نظمت عمليات إجلاء للمدنيين وعملت على مراقبة معاملة أسرى الحرب الذين تحتجزهم روسيا وأوكرانيا، إنها طلبت الوصول إلى السجن "لتحديد صحة وحالة جميع الأشخاص الموجودين في الموقع في وقت الهجوم ".

وقالت منظمة الصليب الأحمر: "أولويتنا الآن هي التأكد من أن الجرحى يتلقون العلاج المنقذ للحياة وأن يتم التعامل مع جثث الذين فقدوا حياتهم بطريقة كريمة".

لكن المنظمة قالت في وقت متأخر من يوم السبت إن طلبها بدخول السجن لم تتم الموافقة عليه ".