رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مهندسون يقتلون العناكب ويحولونها إلى روبوتات

العنكبوت
العنكبوت

طوّر مهندسون ميكانيكيون في جامعة رايس روبوت من أصل كائن حيّ وهي العناكب، استنادًا إلى أبحاث حول استخدام مواد غير تقليدية مثل الهلاميات المائية واللدائن التي يمكن أن تصل إلى المواد الكيميائية أو الضوء في هذه الحالة باستخدام العناكب التي قتلوها وجربوا عليها أبحاثهم.

وقال دانيال بريستون من كلية جورج آر براون للهندسة بجامعة رايس البريطانية: "هذه المنطقة من الروبوتات اللينة ممتعة للغاية لأننا نستخدم أنواعًا غير مستغلة من قبل من التشغيل والمواد".

تقع العناكب في هذا الخط من البحث حول روبوت حيث إنه شيء لم يتم استخدامه من قبل ولكن لديه الكثير من الإمكانات، حيث استخدم الباحثون أرجل العناكب المتوفاة كمقابض ميكانيكية في تجربة مروعة.

تستخدم العناكب المكونات الهيدروليكية لتحريك أطرافها بدلًا من تحريك العضلات، وهناك عضو بالقرب من رؤوسهم لإرسال الدم إلى الأطراف، وعندما تتوسع، تتمدد الساقين وتحرر.

تصريحات حول الدراسة

قالت فاي ياب، طالبة الدراسات العليا في رايس، "كنا نحرك الأشياء في المختبر ولاحظنا وجود عنكبوت ملتوي على حافة الرواق". "كنا فضوليين حقًا لمعرفة سبب تقعر العناكب بعد موتها."

والسبب هو أن العناكب ليس لديها أزواج عضلية معادية، مثل العضلة ذات الرأسين والعضلة ثلاثية الرؤوس في البشر، بل تمتلك عضلات مثنية تلتوي وتمتد. لهذا السبب، عندما تموت العناكب، فإنها تلتف؛ لأنها فقدت القدرة على الضغط على أجسامها.

قام الباحثون بدخول حجرة بروسوما - التي تتحكم في الساقين - بإبرة وصمغ فائق، حيث يتم توصيل الطرف الآخر من الإبرة بحقنة توصل الهواء إلى الساقين.

يتيح هذا للباحثين التحكم في الأرجل لمشاريع مختلفة، حيث قال بريستون رئيس الباحثين: "هناك الكثير من مهام الانتقاء والمكان التي يمكننا النظر فيها، والمهام المتكررة مثل فرز الأشياء أو تحريكها في هذه المقاييس الصغيرة في روبوت، وربما حتى أشياء مثل تجميع الإلكترونيات الدقيقة". يمكن استخدامه أيضًا لالتقاط الحشرات الصغيرة، بسبب التقنيات المتأصلة فيها.

قال بريستون كبير: "إن العناكب نفسها قابلة للتحلل". "لذلك نحن لا نقدم مجرى نفايات كبير، والذي يمكن أن يمثل مشكلة مع المزيد من المكونات التقليدية."