رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تدريب صيفي لطلاب صيدلة.. طريقة التسجيل في برنامج هيئة الدواء وساندوز مصر

تدريب صيفي لطلبة
تدريب صيفي لطلبة كلية الصيدلة

شهد الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، اليوم السبت، توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الدواء وشركة ساندوز مصر للأدوية لتنفيذ برنامج التدريب الصيفي لطلبة كليات الصيدلة، وذلك بمقر الهيئة بكفر الجبل.

قام بالتوقيع كل من الدكتورة رشا زيادة، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية لشئون التطوير الفني وتنمية القدرات، والدكتور سامح الباجوري، رئيس مجلس إدارة شركة ساندوز مصر للأدوية، ووحضر توقيع البروتوكول الدكتور/ أيمن الخطيب – نائب رئيس الهيئة، والدكتور  ماهر الدمياطي، رئيس لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بالمجلس الأعلى للجامعات – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقيادات هيئة الدواء المصرية، ولفيف من السادة عمداء كليات الصيدلة على مستوى الجمهورية.

ويمثل البروتوكول شراكة قوية بين هيئة الدواء والجامعات المصرية والقطاع الخاص (ممثلًا في شركة ساندوز مصر للأدوية)؛ لتنفيذ أول برنامج للتدريب الصيفي لطلبة كليات الصيدلة؛ لتنمية مهاراتهم، وإكسابهم الخبرات والجدارات اللازمة لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي، والمساهمة في تطوير المسار المهني، ومن المقرر انعقاده في الفترة من ١٤ إلى ٢٥ أغسطس ٢٠٢٢.

 وتدعو الهيئة الطلبة الراغبين في التسجيل والاستفادة من الخدمات التي يقدمها البرنامج التدريبي؛ للتسجيل على الرابط التالي  https://bit.ly/3BwXrii

يأتي ذلك في إطار جهود هيئة الدواء المصرية لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة ” رؤية مصر ٢٠٣٠”، والعمل على الارتقاء بالمستوى المهني لكافة العاملين في شتى مجالات التصنيع الدوائي.

وكانت أعلنت هيئة الدواء المصرية، السبت الماضي، ضبط ما يقارب 1000 مخافة متنوعة من أدوية مخالفة مهربة وغير مسجلة بالهيئة وعدم تواجد المدير الصيدلي المسئول أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة دون ترخيص، خلال حملات تفتيشية بالتنسيق مع جهات رقابية وأمنية خلال شهر يونيو.

وقالت الهيئة في بيان لها، إنها قامت من خلال فروعها بالمحافظات، بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، بحملات تفتيشية مكثفة على العديد من المؤسسات الصيدلية، منذ بداية شهر يونيو الجاري وحتى الآن، لمتابعة ضبط سوق الأدوية، وإحكام الرقابة على تداول المستحضرات الدوائية، وضبط أي تداول للأدوية والمستلزمات الطبية في الأماكن غير المرخصة، والتأكد من ضمان إتاحة الدواء بالسعر الجبري المدون على العبوة.

وأضافت الهيئة: "قام التفتيش الصيدلي بالمرور على ما يقرب من ٧۰۰۰ مؤسسة صيدلية، ما بين صيدليات عامة وخاصة ومخازن الأدوية وشركات توزيع، ونتج عنه ضبط ما يقارب من ۱۰۰۰ مخالفة متنوعة، من أدوية مخالفة مهربة وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، وعدم تواجد المدير الصيدلي المسئول أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة دون ترخيص".

تبعت: "كما تم مداهمة شركة بنطاق محافظة الجيزة تقوم بالاتجار بالأعشاب الطبية مجهولة المصدر بدعوى إنه ا تحمل صفات علاجية، وتم تحريز المضبوطات لحين العرض على النيابة المختصة، وتمكن مفتشي وحدة الجرائم الإلكترونية المتعلقة بالأدوية من ضبط القائمين على ترويج منتجات غير مسجلة بهيئة الدواء المصرية مجهولة المصدر وقد تكون مغشوشة ويتم إيهام المتعاملين عبر صفحاتهم الإلكترونية بادعاءات علاجية بالخلاف للحقيقة". 

الخط الساخن ١٥٣٠١ لهيئة الدواء المصرية

كما تم خلال الحملات إعلام واطلاع المتواجدين بالمؤسسات التي تم المرور عليها بكافة المنشورات الصادرة من هيئة الدواء المصرية الخاصة بالسحب والتحريز ومنشورات الغش التجاري والمدعمة بالصور للتفرقة بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة أو المغشوشة والتي يتم تحديثها بشكل دوري على الموقع الرسمي لهيئة الدواء المصرية، وتوضيح سبل التواصل المختلفة من خلال الخط الساخن ١٥٣٠١ أو موقع الهيئة الرسمي على الشبكة الدولية (www.edaegypt.gov.eg).