رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

98% نسبة شعور الصينيين بالأمن عام 2021.. وكوفيد يزيد جرائم الاحتيال الإلكتروني

الصين
الصين

صرحت وزارة الأمن العام الصينية، اليوم الاثنين،  أن الشعور بالأمن بين الصينيين ارتفع إلى 98.62 في المائة في عام 2021، وهو أعلى مستوى خلال العقد الماضي، وينظر المجتمع الدولي إلى الصين على نطاق واسع باعتبارها واحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم.

وعقدت إدارة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني مؤتمرا صحفيا حول موضوع "الصين في العقد الماضي" يوم الاثنين للتعريف بإنجازات أجهزة الأمن العام في تعزيز تحقيق مستوى أكبر من السلام في الصين.

وخلال المؤتمر، أفاد سون ماولي عضو لجنة الحزب بوزارة الأمن العام بأنه منذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني كثفت أجهزة الأمن العام في جميع أنحاء البلاد جهودها لبناء الصين أكثر أمانا. وأشار سون إلى أن إحساس الناس بالأمن زاد من 87.55 في المائة في عام 2012 إلى 98.62 في المائة في عام 2021.

وقال سون أيضا إنه في السنوات الأخيرة مع التطور السريع لمجتمع المعلومات حدثت تغيرات مهمة في هيكل الجريمة. وأشار سون إلى أن الأنواع الجديدة من شبكات الجريمة التي تمثلها جرائم الاحتيال عبر شبكات الاتصالات أصبحت أكثر أشكال الجريمة شيوعًا الآن، لا سيما في ظل الوضع الحالي المعقد لوباء كوفيد-19.

ولمعالجة هذه المشاكل، عملت الصين جاهدة للتغلب على هذه الصعوبات وأرسلت فرقا إلى جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط ومناطق أخرى لتنفيذ التعاون الدولي في إنفاذ القانون. وقال سون إن ما يقرب من 1000 مشتبه بهم أعيدوا إلى الوطن من الخارج، مما ردع بشكل فعال عصابات الاحتيال في الخارج.

وفي الآونة الأخيرة، تصدرت قضية الاعتداء على مجموعة من النساء في مطعم للشواء في تانغشان بمقاطعة خبي بشمال الصين عناوين الصحف في جميع أنحاء الصين، مما أثار قلق الجمهور بشأن السلامة الشخصية. وأشار ليو تشونغ يي، مدير وزارة الأمن العام، يوم الاثنين إلى أن القضية أثارت قلقًا واسع النطاق. و"أولت وزارة الأمن العام أهمية كبيرة للقضية. وأوفدت على الفور مجموعة عمل وخبراء من جميع أنحاء البلاد لتوجيه التحقيق.

وحاليًا، يسير التحقيق في القضية بسلاسة، وسيتم الكشف التفاصيل للجمهور".

وقال ليو إنه حتى الآن، قامت إدارات التحقيق الجنائي بحل 49 ألف قضية جنائية واعتقلت 72 ألف مشتبه به خلال الحملة التي استمرت 100 يوم لقمع القضايا التي تهدد الأمن العام، وهي حملة بدأت خلال الصيف لحماية الأمن العام بشكل فعال.

وذكر أنه منذ العملية المنتظمة التي استهدفت الجرائم المتعلقة بالعصابات، قامت أجهزة الأمن العام بقمع 249 منظمة مرتبطة بالعصابات و1486 مجموعة إجرامية واعتقلت 22 ألف مشتبه بهم جنائيًا.