رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

تحرك برلماني بشأن ارتفاع أسعار البيض

أسعار البيض
أسعار البيض

قالت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب، إن تصريحات عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية التي علق فيها على ارتفاع سعر طبق البيض لـ80 جنيهًا وأنه ليس هناك مشكلات خلال الفترة الحالية بالنسبة للثروة الداجنة والإنتاج جيد وارتفاع السعر أمر غير طبيعي وغير منطقي، حيث ارتفع السعر لـ67.5 في المزرعة، إن هذه التصريحات بمثابة دليل قاطع على جشع التجار.

وأضافت «الجزار» في بيان لها أصدرته اليوم الأحد أن الاقتصاد الحر لايعنى بأى حال من الأحوال عدم التدخل السريع والعاجل من الحكومة، عندما ترى أن هناك ارتفاعًا غير مبرر في أي سلعة من السلع المهمة والأساسية، خاصة أن البيض من السلع الأساسية داخل أي منزل في مصر.

وطالبت النائبة، الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء شخصيًا بسرعة التدخل لوقف الارتفاع الجنوني وغير المبرر في أسعار البيض حتى ولو تم وضع تسعيرة جبرية لهذه السلعة، كما طالبت النائبة، الدكتور على المصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية بطرح كميات كبيرة من البيض داخل جميع المنافذ التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية وبأسعار مناسبة وحقيقية لضرب التجار الجشعين والذين يتاجرون بقوت الشعب المصرى مؤكدة أن استمرار صمت الحكومة سوف يؤدى إلى ارتفاع كرتونة البيض لتصل إلى 100 جنيه.

وكان عبدالعزيز السيد كشف في تصريحاته عن أن أقصى حد لتكلفة كرتونة البيض 52 جنيها، وتباع بـ55 في المزرعة، لكي تصل للمواطن المصري بـ60 جنيها، وهذا السعر العادل لكرتونة البيض.

ولفت إلى أن هناك ضرورة للتدخل بشكل سريع لضبط منظومة البيض، معقبًا: "لازم الحكومة تتدخل وتسعر البيض، سعر البيض من الضروري أن يعتدل فورًا".
وأشار إلى أن تسعير البيض يجب أن يحدث من خلال جهة محايدة، وليس من قبل منتجي البيض مثلما يحدث الآن.