رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جثة مشوهة داخل برميل.. كشف لغز مقتل موظف بالسكة الحديد في قنا

واقعة ضبط -أرشيفية
واقعة ضبط -أرشيفية

نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، برئاسة اللواء مسعد عبد الجليل أبوسكين،مدير أمن قنا، في كشف لغز واقعة مقتل موظف بالسكة الحديد والعثور علي جثته داخل برميل مشوه المعالم ناحية قرية الحمر والجعافرة التابعة لمركز قوص جنوب محافظة قنا.

تبين أن "عبد الحميد م "44 عاما، وراء إرتكاب الجريمة،وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبطه.

 

المتهم اقترض من المجني عليه وتعسر في السداد


وكشفت تحريات رجال المباحث بمديرية أمن قنا، أن المتهم اقترض مبلغ مالى من المجني عليه وتعسر في تسديده له فقرر التخلص منه.


وكانت قد صرحت النيابة العامة  بقنا، بدفن جثة موظف بهيئة السكة الجديد؛ عثر عليها داخل برميل مشوه المعالم، ناحية قرية الحمر والجافرة التابعة لمركز قوص، جنوب قنا.
 

بدأت أحداث الواقعة حينما تلقى اللواء مسعد عبد الجليل أبو سكين مساعد أول وزير الداخلية، مدير أمن قنا، إخطارًا من مأمور مركز شرطة قوص، يفيد العثور علي جثة شخص مجهولة الهوية داخل برميل بنهر النيل في قرية الحمر والجعافرة التابعة لمركز قوص جنوب قنا.


علي الفور وجه اللواء مسعد عبد الجليل أبو سكين مدير أمن قنا، بتشكيل فريق بحث جنائي بمشاركة قطاع الأمن العام وإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن قنا، وتبين أن الجثة لموظف يهمل بهيئة السكة الحديد يدعي "عبد الباسط.أ"، 52 عاما، وكان متغيب منذ 24 ساعة.

وتوصل فريق البحث الجنائي،أن المتهم في الواقعة شخص يدعى" عبد الحميد.م"، 44 عاما، وراء إرتكاب الجريمة، وتخلص من المجنى عليه لتعسره في سداد ديون عليه.


وبتقنين الإجراءات وإعداد الأكمنة اللازمة تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، من ضبط، وحُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي باشرت التحقيقات.

عقوبة القتل العمد في القانون 

نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

 

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعددًا فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.


وتقضي القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل وهي بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.


شروط تشديد العقوبة

يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجاني قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى وتصل عقوبته للإعدام.

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل، فى صورتها التامة. وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة فى تعدد العقوبات.