رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب ارتفاع أسعار السلع الغذائية

السلع الغذائية
السلع الغذائية

قال حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة والعطارة بغرفة إسكندرية، إن شركات ومصانع المنتجات الغذائية تبيع السلعة الواحدة بأسعار مختلفة للمحلات التجارية وسلاسل السوبر ماركت، مما يصنع تمييزا غير قانوني بين محلات التجزئة الصغيرة والهايبر ماركت، ويضر في النهاية بالمستهلك البسيط ويحرمه من فارق السعر.

وأوضح المنوفي، أنه على سبيل المثال لا الحصر تبيع شركات الصناعات الغذائية الزبادو بسعر 8 جنيهات في الهايبر ماركت والسلاسل التجارية الكبيرة في حين تبيع نفس المنتج لمحلات التجزئة بسعر 12 جنيها مما يحرم المواطن من فارق السعر، خاصة أن محلات التجزئة تمثل نحو 80% على مستوى الجمهورية.

وأضاف في حين أن الهايبرات لا تمثل سوى 20% فقط،  ولا تكون موجودة في الأرياف والقرى والنجوع، وكذلك في المناطق الشعبية على مستوى الجمهورية، مما يحرم قاعدة كبيرة من المواطنين بفارق السعر الكبير.

وأشار المنوفي، إلى أنه وفقا لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، فإن المادة الثامنة من القانون تنص على عدم التمييز في السعر والسلعة، لأن ذلك يؤدي إلي إضعاف القدرة التنافسية بين بعضهم البعض، أو يؤدي إلى إخراج بعضهم من السوق بشكل نهائي لعدم قدرته على المنافسة الشريفة.