رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل إعلان «الصحة العالمية» حالة الطوارئ بسبب جدري القرود

تفاصيل إعلان «الصحة
تفاصيل إعلان «الصحة العالمية» حالة الطوارئ بسبب جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية جدري القرود حالة طوارئ صحية على مستوى العالم، في أعلى مستوى تحذير للمنظمة، رغم وجود خلاف في لجنة الخبراء، وأصيب بالمرض أكثر من 16 ألف شخص في أكثر من 70 دولة، خصوصًا في أوروبا.

إعلان جدري القرود حالة طوارئ عالمية

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس اليوم السبت، 23 يوليو، إن تفشي جدري القرود سريع الانتشار يمثل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير للمنظمة، في محاولة لاحتواء تفشي المرض الذي أصاب حتى الآن بين 16 ألف و17 ألف شخص في أكثر من سبعين بلدًا.

وكشف «تيدروس» عن قراره إعلان حالة الطوارئ الصحية خلال تصريح لوسائل الإعلام في جنيف، وأكد أن اللجنة لم تتمكن من التوصل إلى توافق في الآراء، وقال إن تسعة أعضاء من لجنة الخبراء كانوا ضد الإعلان مقابل تأييد ستة أعضاء، مضيفًا أنه تعين عليه التدخل حتى يكون الصوت المرجح لحل الخلاف.

وتابع مدير عام منظمة الثحة العالمية: "على الرغم من أنني أعلن حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، إلا أن هذا التفشي يتركز في الوقت الحالي بين الرجال المثليين، وخاصة أولئك الذين لديهم شركاء متعددون"، موضحًا أن الخطر في العالم معتدل نسبيًا باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعًا.

أعداد الإصابات بجدري القرود حول العالم

وبحسب مصادر تحدثت إلى وكالة رويترز في وقتٍ سابق، إن أعضاء لجنة من الخبراء اجتمعوا، يوم أمس الخميس لمناقشة التوصية المحتملة انقسموا بشأن القرار، لكن القرار النهائي كان للمدير العام للمنظمة.

ويهدف وصف منظمة الصحة العالمية لجدري القرود، بأنه "حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي" إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق ويمكن أن يطلق التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

وجرى تسجيل بين 16 و17 ألف حالة إصابة بجدري القرود، في أكثر من 70 دولة حتى الآن هذا العام، بالإضافة إلى خمس وفيات في إفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أن جدري القرود، ينتشرعن طريق الاتصال الوثيق ويتسبب في أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وبثور على الجلد مليئة بالصديد.