رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حفلات غريبة.. كيف احتفل الأوروبيين في القرن الثامن عشر بممياوات مصر؟

ممياوات مصر القديمة
ممياوات مصر القديمة

خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، كان الأوروبيون مفتونين بحضارة مصر القديمة والحياة الآخرة وكل ما يتعلق بالمومياوات. كان الهوس قويًا ومنتشرًا جدًا، حتى أنه يحمل اسمًا: إيجيبتومانيا.

يعود هذا السحر في الواقع إلى القرن الخامس عشر، عندما بدأ التجار في تهريب المومياوات إلى أوروبا لأسباب غريبة ومروعة في كثير من الأحيان، منها صناعة دواء أو حتى إنشاء لون طلاء يعرف باسم مومياء.

بحلول القرن التاسع عشر، كان الطلب على المومياوات في أعلى مستوياته على الإطلاق، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن حملة نابليون في مصر وسوريا قد جددت الاهتمام بالحضارات القديمة، ليس بطريقة أكاديمية بحتة بالطبع، ولكن بطريقة أكثر "دعونا نجتمع ونفك بعض المومياوات".

كلها ممياوات مغلفة من مصر

كانت حفلات فك المومياوات المصرية القديمة، تتم من خلال تناول بعض الأطعمة والمشروبات، ثم يشرعون في فك المومياء.

على الرغم من أن هذا يبدو غريبًا، كان الجراح الإنجليزي توماس بيتيجرو هو من كان نوعًا ما رائدًا في هذا الشكل الغريب من الترفيه - على الرغم من أنه لكي نكون منصفين، هناك بعض التقارير عن أحداث فك تغليف المومياء التي تعود إلى أوقات سابقة، لكنها بالتأكيد لم تكن شائعة أو مكان مألوف.

كان بيتيغرو عالمًا رائعًا قام بتطعيم الملكة فيكتوريا، وكان من أشهر علماء الآثار، وفي النهاية كتب بعضًا من أكثر الكتب عمقًا في ذلك الوقت عن المومياوات والطب القديم، ولكن سيتم تذكره دائمًا في المقام الأول باعتباره الرجل الذي جعل حفلات فك أغطية المومياء شائعة.

لا يعني أنها بدأت بهذه الطريقة، حيث تم تفكيك أغلفة بيتيغرو لأول مرة أمام مجموعة من الأطباء في عام 1821، ولكن بحلول الثلاثينيات من القرن الماضي، كان يفك المومياوات أمام المتفرجين الذين كانوا مهتمين بقيمة الصدمة أكثر من القيمة العلمية لها. 

وغالبًا ما يبدأ فك الغلاف بمقدمة أو محاضرة  يتبعها فك طبقات الضمادات العديدة وإزالة الأشياء والتمائم التي تم العثور عليها أثناء العملية حتى تم الكشف الجسد

في نهاية المطاف، لم تعد حفلات فك تغليف المومياء مفضلة، في الغالب لأن العلماء اهتموا بجدية أكبر بالمومياوات ولكن أيضًا عندما بدأ المزيد من الناس يدركون أن هذه بقايا بشرية حقيقية يجب التعامل معها بقدر أكبر من الاحترام.