رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عاصفة شمسية تضرب الأرض وتؤثر على درجات الحرارة والأقمار الصناعية وأمور أخرى!

عاصفة شمسية
عاصفة شمسية

ضربت عاصفة شمسية الأرض أمس الثلاثاء؛ لتؤثر على شمال الولايات المتحدة وكندا، حيث تصدرت العاصفة عناوين الصحف، حيث شوهد خيطًا يشبه الثعبان على سطح الشمس يوم الجمعة، وكان يتجه نحو الأرض.

وشوهد الشفق القطبي في وقت سابق من صباح يوم الجمعة، عندما ضربت عاصفة شمسية، السماء بظلال كهربائية مذهلة من اللون الأرجواني والأخضر.

وكانت هناك عدة انفجارات بركانية أو ما يُعرف باسم عاصفة شمسية في الأيام القليلة الماضية، ولكن كان هناك أيضًا ثقب إكليلي، هو القرص المركزي، ويمكن أن نرى آثار ذلك في الأيام القادمة.

وصحيح أن العرض الكوني لم ينته بعد حيث يُظهر مركز التنبؤ بطقس الفضاء التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (SWPC) أنه من المتوقع أن تؤثر تلك الحالة على الكوكب في وقت مبكر من يوم الخميس وحتى وقت متأخر من يوم الجمعة.

تُظهر البيانات أيضًا حدوث صدع في المجال المغناطيسي للأرض يوم الثلاثاء، مما يفسح المجال للرياح الشمسية لدخول الغلاف المغناطيسي لكوكبنا، وهي منطقة تحمينا من الجسيمات الشمسية والكونية الضارة.

تأثيرات أخرى للعاصفة الشمسية

وإلى جانب إضعاف شبكة الطاقة والتدخل في عمليات الأقمار الصناعية، تحذر الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) من أن هذا النوع من الأنظمة سيؤثر بشكل كبير على الحيوانات المهاجرة.

يمكن أن تطلق الكتل الإكليلية المقذوفة مليارات الأطنان من المواد الإكليلية، والتي يمكن أن تؤدي الثورانات البركانية إلى إحداث طقس فضائي يمكن أن يتداخل مع الأقمار الصناعية وشبكات الطاقة على الأرض، ويمكن أن يكون ضارًا لرواد الفضاء غير المحميين.

تُظهر البيانات أيضًا حدوث صدع في المجال المغناطيسي للأرض، مما يفسح المجال للرياح الشمسية لدخول الغلاف المغناطيسي لكوكبنا، وهي منطقة تحمينا من الجسيمات الشمسية والكونية الضارة.

إلى جانب إضعاف شبكة الطاقة والتدخل في عمليات الأقمار الصناعية، يمكن لهذا النوع من العواصف التأثير بشكل كبير على الحيوانات المهاجرة وينتج الشفق القطبي من شمال ميشيغان إلى مين.

وقال سيباستيان فولتمير، المصور الفلكي الحائز على جائزة دولية: "انقطاع الإنترنت سيكون أقل ما يقلق أي شخص، حيث يعد نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وانقطاع الراديو وتغيرات الضغط في الغلاف الجوي الأعلى للأرض من التأثيرات الإشكالية.

في الشهر الماضي، لاحظ علماء الفلك أن بقعة شمسية مظلمة تواجه مباشرة الأرض قد تضاعف حجمها في فترة 24 ساعة فقط.