رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تويتر يقاضي إيلون ماسك بسبب تراجعه عن الصفقة.. من يفوز؟!

إيلون ماسك - تويتر
إيلون ماسك - تويتر

بدأت منصة تويتر للتغريدات القصيرة، مقاضاة إيلون ماسك بعد محاولته الانسحاب من صفقته لشراء المنصة، حيث سيُجبر إيلون ماسك على جلسة استماع اليوم لتسريع المحاكمة.

تأتي القضية التي تقام في أحدى المحاكم بالولايات المتحدة الأمريكية، في أعقاب محاولة ايلون ماسك الانسحاب من شراء تويتر.

قال قاضي محكمة ديلاوير تشانسري كاثالين سانت جيه. ماكورميك في رسالة يوم الخميس أن دعوة Twitter لـ "تعجيل" قضيتها سيتم الاستماع إليها في قاعة محكمة في ويلمنجتون، واستمرت الجلسة لمدة 90 دقيقة، ومن المقرر أن تتواصل الجلسات في 19 سبتمبر.

لماذا يحاكم تويتر إيلون ماسك؟

اشترى إيلون ماسك 9.2 في المائة من شركة تويتر بالفعل، والتي تبلغ قيمتها حوالي 3 مليارات دولار، في 4 أبريل 2022.

وفي اليوم التالي، قال ماسك إنه سينضم إلى مجلس إدارة الشركة، وبعد ستة أيام، عكس السيد ماسك قراره، قبل تقديم عرض لشراء الشركة بأكملها في 14 أبريل. 

ومع ذلك، في مايو الماضي، بدأ السيد ماسك في إثارة أسئلة حول عدد حسابات الروبوت على المنصة، على الرغم من قوله في البيان الصحفي الصادر في أبريل إنه كان يشتري تويتر من أجل التعامل مع روبوتات البريد العشوائي.

رفع موقع تويتر دعوى قضائية ضد إيلون ماسك الأسبوع الماضي، بحجة أن الملياردير التكنولوجي ملزم قانونًا بتنفيذ استحواذه على الشبكة الاجتماعية بقيمة 44 مليار دولار، بعد أن قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إنه يريد الابتعاد عن الصفقة.

ويرى تويتر بأن ترك الصفقة الآن "غير صالح وغير مشروع"، قائلًا إن ماسك من خلال تغيير رأيه، قام بإفشال الشركة، وتعطيل عملياتها، وتدمير أسهم المساهمين، ثم ابتعد عن الصفقة ".

من جانبه يرى ايلون ماسك أن يجب أن يبتعد عن الصفقة لأن تويتر لم يقدم له معلومات حول الحسابات المزيفة وروبوتات البريد العشوائي على المنصة.

وقال في المحاكمة: فشل تويتر أو رفض تقديم هذه المعلومات، وفي بعض الأحيان يتجاهل تويتر طلباتي، وأحيانًا يرفضها لأسباب تبدو غير مبررة، وفي بعض الأحيان يزعم أنه يمتثل بينما يعطي إيلون ماسك معلومات غير كاملة أو غير صالحة.

بعد ذلك، رفع موقع Twitter دعوى قضائية أمام محكمة ديلاوير الاقتصادية بالولايات المتحدة ورد السيد ماسك على الأخبار عبر تغريدة: "يا للسخرية".

من المرجح أن يفوز؟

نتيجة المحاكمة غير واضحة. في حين أن هناك رسوم مصادرة بقيمة مليار دولار - يتم دفعها عن طريق تويتر أو إيلون ماسك اعتمادًا على من يبتعد عن الصفقة، فإنتويتر سوف يسعى للحصول على أكثر بكثير من تلك العقوبة.