رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الوكالة الدولية للطاقة تحث أوروبا على خفض استهلاك الغاز فورًا

رئيس الوكالة الدولية
رئيس الوكالة الدولية للطاقة

الوكالة الدولية للطاقة تحث أوروبا على خفض استهلاك الغاز فورًا

حذرت الوكالة الذرية للطاقة  أوروبا بأنه  يجب عليها اتخاذ خطوات فورية لخفض استهلاكها من الغاز قبل الشتاء، ودعت الحكومات على وضع حد لاستخدام مكيفات الهواء والبدء في بيع الغاز للصناعات من خلال المزادات، وإلا فقد تضطر إلى ترشيد استخدام الغاز في أكثر الشهور برودة.

قال رئيس الوكالة الذرية للطاقة  فاتح بيرول، في تقرير صدر، اليوم الإثنين، إن "تحركات روسيا الأخيرة لزيادة الضغط على تدفقات الغاز الطبيعي  إلى أوروبا، فضلًا عن غيرها من الاضطرابات الأخيرة في الإمدادات، هي بمثابة إنذار أحمر للاتحاد الأوروبي.

وحث بيرول -حسب ما نقلته صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية- الحكومات على "التحرك الآن والاستفادة من كل يوم متبقٍٍ" لملء منشآت تخزين الغاز خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مضيفًا أن ارتفاع الأسعار قد حد بالفعل من بعض الاستهلاك، لكن "هناك حاجة إلى تخفيضات إضافية كبيرة من أجل تهيئة أوروبا  لشتاء قاسٍ قادم".

وذكر بيرول أن آخر تحليل صدر عن الوكالة يشير إلى أن أوروبا  في حاجة إلى الحد من الاستهلاك بمقدار 12 مليار متر مكعب بدءًا من الآن وحتى بداية موسم التدفئة، وهو ما يعادل حمولة 130 ناقلة تحمل الغاز الطبيعي  المسال.

وتأتي دعوة الوكالة الدولية للطاقة، التي تعد جهة رقابية معنية بالطاقة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، في وقت من المنتظر أن تعلن فيه بروكسل هذا الأسبوع عن خطة لتخفيض استهلاك الغاز من أجل الشتاء، التي توصي من خلالها بإجراءات تتخذها دول الاتحاد الأوروبي من أجل خفض استهلاك الغاز.

وتواصلت المفاوضات بشأن الخطة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وركزت على ما إذا بإمكان المفوضية الأوروبية تطبيق نسب تخفيض مُستهدَفَة إلزامية للدول الأعضاء، وفقًا لمسؤولين في الاتحاد الأوروبي.