رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قانونًا.. متى يجب أن تغادر مقر العمل بسبب ارتفاع درجات الحرارة؟

ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة

يمكن أن تصل ارتفاع درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية في بعض مناطق البلاد، ولكن عند أي مستوى من درجات الحرارة يمكن أن يقوم أصحاب العمل بإرسال العمال إلى منازلهم؟

في قوانين بعض الدول، أرباب العمل ملزمون قانونًا بضمان أن تكون درجة الحرارة في مكان العمل "معقولة"، ولا يتحملون فقط مسؤولية الحفاظ على درجة حرارة مناسبة لموظفيهم، ولكن من واجبهم أيضًا التأكد من أن الهواء نظيف ومنعش.

على الرغم من عدم وجود ارتفاع درجات الحرارة قصوى لمكان العمل حددتها حكومات تلك الدول، فقد بذلت جهود في الماضي لوضع واحدة في مكانها الصحيح.

في عام 2006، أصدر مؤتمر النقابات العمالية (TUC) العالمي موجزًا ​​سلط الضوء على درجات الحرارة التي يعتقد أنه يجب الحفاظ عليها في أماكن العمل المختلفة كمسألة تتعلق بالصحة والسلامة، حيث يجب أن يتم تحديد درجة حرارة قصوى تبلغ 30 درجة مئوية من قبل أصحاب العمل، مع وضع 27 درجة مئوية كحد أقصى في مكانها لأولئك الذين يقومون بعمل شاق.

وأضاف المؤتمر، ضرورة لا يزال يتعين على أصحاب العمل الحفاظ على درجات الحرارة أقل من 24 درجة مئوية وملاحظة ما إذا كان الموظفون يعبرون عن عدم ارتياحهم مع ارتفاع درجات الحرارة.

يوصي المعهد القانوني لمهندسي خدمات البناء بدرجة حرارة عمل تبلغ 13 درجة مئوية لمن يقومون بأعمال شاقة في المصانع، و16 درجة مؤوية لمن يقوم بأعمال خفيفة في المصانع، و18 درجة مئوية للعاملين في أجنحة المستشفيات والمحلات التجارية، و20 درجة مئوية للعاملين في المكاتب وغرف الطعام.

أوصت الحكومة بدرجات الحرارة الدنيا الموصى بها للموظفين، حيث أوصت إدارة الصحة والسلامة  (HSE) بحد أدنى لدرجة الحرارة 16 درجة مئوية للعمال و13 درجة مئوية لأولئك الذين يقومون بأعمال يدوية بموجب مدونة الممارسات المعتمدة.

على الرغم من حقيقة أن درجة الحرارة القصوى في مكان العمل لم يتم إضفاء الشرعية عليها، إلا أن هناك تدابير يمكن للموظفين استخدامها إذا كانوا يرون أن مكان عملهم أصبح ساخنًا للغاية بحيث لا يمكن التعامل معه.

ماذا تفعل إذا كان مكان عملك شديد الحرارة؟

توصي الحكومات الموظفين بالتحدث إلى رؤسائهم إذا كانت درجة الحرارة في مكان عملهم غير مريحة.

وفقًا لخدمة الاستشارات والتوفيق والتحكيم، يجب على أصحاب العمل إجراء تقييم للمخاطر على صحة وسلامة عمالهم من أجل تحديد ما إذا كان مكان العمل بيئة آمنة للعمل فيها، حيث يجب على أصحاب العمل أخذ ستة عوامل في الاعتبار عند تقييم ما إذا كان مكان عملهم آمنًا.

هذه العوامل هي: درجة حرارة الهواء، ودرجة الحرارة المشعة، وسرعة الهواء، والرطوبة، والملابس التي يرتدونها، ومتوسط ​​معدل عملهم.