رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الفرق بين الإرهاق الحراري وضربة الشمس؟

ضربة الشمس
ضربة الشمس

حذر العلماء من أنه مع ارتفاع درجات الحرارة، سيكون هناك الإرهاق الحراري أو ضربة شمس، وسيرى الناس أمثلة أكثر خطورة تحدث كل عام مقارنة بأنواع أخرى من الطقس القاسي.

بينما نستعد لظروف الصيف الشديدة، من المهم معرفة علامات وأعراض ضربة الشمس، وكيف تختلف عن الإنهاك الحراري، وما علاقتهما بارتفاع درجات الحرارة.

ويحدث هذا الأخير عندما يتعرض الجسم لدرجات حرارة عالية والتعرق المفرط، عادةً من فقدان الماء والأملاح في الجسم.

وفقًا لجونز هوبكنز ميديسن، فإن بعض أعراض الإرهاق الحراري تشمل الغثيان والصداع والتعرق الشديد والدوخة وشحوب الجلد أو رطوبته.

يحدث الإرهاق الحراري عندما لا يتمكن الجسم من تبريد نفسه؛ لذلك من المهم أن تخرج نفسك من الشمس إلى مكان بارد.

علاج الإرهاق الحراري

يمكنك أيضًا علاج الإرهاق الحراري عن طريق إرخاء أي ملابس ضيقة أو الترطيب بالمشروبات الرياضية التي تحتوي على الملح والسكر أو وضع كمادات باردة على الرأس والوجه والرقبة.

إذا تم تجاهل أعراض الإنهاك الحراري هذه، فقد يؤدي ذلك إلى المزيد من الأمراض الضارة المرتبطة بالحرارة مثل ضربة الشمس. هذا أكثر خطورة بكثير من الارهاق الحراري ويمكن أن يسبب حالات طوارئ دائمة أو مهددة للحياة إذا لم يتم علاجه.

ضربة الشمس

ضربة الشمس هي حالة لا يستطيع فيها الجسم التحكم في درجة حرارته، وعندما يحدث ذلك، يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم إلى 41 درجة مئوية أو أعلى في غضون 10 إلى 15 دقيقة.

وعلى الرغم من أن التعرق هو الطريقة الطبيعية لتبريد الجسم، مع ضربة الشمس، تبدأ آلية التعرق لدينا في الانغلاق. في حالة ضربة الشمس الناجمة عن الطقس الحار، قد يشعر الجلد بالحرارة والجفاف. 

وتشمل الأعراض الأخرى سرعة دقات القلب والغثيان والقيء وفقدان الوعي، وإذا تأخر العلاج، فقد يؤدي إلى نوبات وغيبوبة وموت.

بمجرد أن يبدأ شخص ما في إظهار علامات ضربة الشمس، انقله إلى مكان أكثر برودة، وقم بفك ملابسه الضيقة وغمر الجلد بالماء البارد أو الثلج. في كثير من الحالات، يوصى أيضًا بالتماس العناية الفورية من الخدمات الطبية الطارئة.