رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بيان من غرفة الحبوب بشأن مخزون القمح

مخزون القمح
مخزون القمح

قال طارق حسانين رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن اتخاذ الدولة خطوات استباقية قبل جائحة كورونا، وقبل أزمة الحرب الروسية الأوكرانية من خلال توفير وتأمين مخزون استراتيجي من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم، أدى إلى عدم حدوث أزمات في الأسواق.

وأوضح عبد الغفار السلامونى نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، في بيان من الغرفة اليوم الأحد، أن مخزون القمح لدى وزارة التموين حاليا يقرب من 6.5 شهر.

وذكر حسانين، أن الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية نجحت في اتخاذ خطوات استباقية من أجل تأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية خاصة القمح المخصص في إنتاج الخبز المدعم، وذلك بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأدت هذه الخطوات إلى عدم حدوث أي أزمات في الأسواق، في الوقت الذي شهدت فيه كبرى الدول نقص في السلع والمنتجات الغذائية طوال جائحة كورونا وأيضا خلال أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف السلاموني أن التوسع في إنشاء الصوامع الحديثة ضمن المشروع القومي للصوامع، واتخاذ وزارة التموين والتجارة الداخلية خطوات استباقية من أجل توفير كافة السلع الغذائية وتأمين مخزون استراتيجي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ساهم بشكل كبير في توفير كافة المنتجات والسلع الغذائية طوال الوقت.

وأشار إلى أن إنشاء الصوامع أدى إلى زيادة السعة التخزينية للأقماح والحد من الكميات التي كانت تهدر بسبب سوء التخزين في شون ترابية مكشوفة، حيث كان يصل نسبة الهدر إلى حوالي 10%.