رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة تنشر قواعد العزل المنزلي لمصابي متحور كورونا الجديد

قواعد العزل المنزلي
قواعد العزل المنزلي

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن قواعد العزل المنزلي لمصاب فيروس كورونا، وذلك في إنفوجراف نشرته الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك". 

وأشارت إلى أنه يجب أن يكون الشخص المعزول فى غرفة منفصلة ويفضل أن يكون لها حمام خاص، وفي حال عدم وجود حمام خاص بغرفة الشخص المعزول، فلا بد من ارتداء الكمامة عند الخروج من الغرفة أو عند دخول شخص آخر.

قواعد العزل المنزلي 

وأضافت أنه يجب أن تكون التهوية بغرفة المريض طبيعية قدر الإمكان، ويمكن خلع الكمامة داخل الغرفة وارتدائها عند دخول شخص أخر، وتغيير كمامة المريض يوميًا أو عندما تصبح رطبة، مع ضرورة الحفاظ على مسافة متر عند دخول شخص أخر الغرفة.

ونصحت بضرورة غسل الأيدي بالماء والصابون بعد التعامل مع الشخص المعزول، ويفضل أن يقدم شخص واحد سليم "غير مسن" للمريض الأكل والعلاج، ويفضل استخدام أدوات الطعام ذات الاستخدام الواحد للتقليل من فرص الإصابة بالعدوى، مع ضرورة قياس درجة حرارة المريض باستمرار.

كما حذرت منظمة الصحة العالمية، المواطنين حول العالم من خطورة الإصابة بفيروس كورونا بعد ارتفاع حالات الإصابة مجددا بسبب متحور BA.5، وهو جزء من عائلة أوميكرون Omicron، أحدث أنواع فيروس كورونا التي تسبب موجات واسعة من العدوى على مستوى العالم.

ما هو متحور كورونا الجديد 

يعد متحور BA.5 ليس جديدا، حيث تم تحديده لأول مرة في يناير، وتم تتبعه من قبل منظمة الصحة العالمية منذ أبريل، ومشتق من سلالة Omicron التي كانت سائدة في جميع أنحاء العالم منذ نهاية عام 2021، وقد تسببت بالفعل في ارتفاع معدلات الحالات في مختلف دول العالم بما في ذلك جنوب إفريقيا، حيث تم العثور عليها لأول مرة هناك، بالإضافة إلى بريطانيا وأجزاء من أوروبا وأستراليا.

على غرار شقيقه في السلالة BA.4، فإن متحورBA.5 جيد في التهرب من الحماية المناعية التي يتم توفيرها إما عن طريق التطعيم أو العدوى السابقة.

وفي وقت سابق، قررت مديرية الشئون الصحة بالقاهرة، تحويل مستشفيات صدر العباسية وحميات العباسية وحميات حلوان، من مستشفيات عزل جزئي لمستشفيات عزل بالكامل، لحجز وعلاج إصابات كورونا. كما قررت المديرية تخصيص غرفة عزل بكافة المستشفيات لحجز حالات الانتظار بالاستقبال والطوارئ من حالات كورونا لحين تحويلها إلى مستشفيات العزل. وتقرر عدم تحويل حالات الرعايات إلى المستشفيات الثلاثة التي تحولت لمستشفيات عزل.