رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيلون ماسك يحذر من انخفاض معدل المواليد بالعالم والعلماء يتفقون معه!

ايلون ماسك
ايلون ماسك

توافق تحذيرات إيلون ماسك الأخيرة بشأن انخفاض معدل المواليد في العالم إلى قواعد العلم، حيث يحذر ماسك من انخفاض معدل المواليد لسنوات، لكن مخاوفه عادت إلى الظهور مؤخرًا بعد أن زعمت وثائق قضائية أن الشاب البالغ من العمر 51 عامًا أنجب توأم من المدير التنفيذي في شركته Neuralink للتكنولوجيا العصبية.

يمزح ماسك حول حقيقة أن لديه الآن تسعة أطفال معروفين من ثلاث نساء مختلفات، وغرد أنه "يبذل قصارى جهدي للمساعدة في أزمة نقص السكان".

تقارير أممية عن معدل المواليد

في وقت سابق من هذا الأسبوع، كشف تقرير صادر عن الأمم المتحدة أن عدد سكان العالم سيصل إلى 8 مليارات بحلول نوفمبر، مدفوعا بالنمو السريع في إفريقيا جنوب الصحراء وأجزاء من آسيا.

لكن معدلات المواليد في الدول المتقدمة تراجع منذ سنوات، مما أدى إلى انخفاض معدل المواليد الإجمالي، حيث كان متوسط ​​النساء لديهن طفلان ونصف بحلول عام 2020، مقارنة بخمسة أعوام قبل 50 عامًا. 

يخشى ماسك وغيره من الخبراء المعنيين أن ينتهي الأمر بالمجتمعات "بأجداد أكثر من الأحفاد" وأن تواجه "عددًا لا يحصى من التحديات"، مثل قلة الشباب للعمل ودفع الضرائب ورعاية كبار السن.

ومع ذلك، يحذر علماء آخرون من أن المسك يبالغ في المشكلة، بينما من المقرر أن تشهد بعض الدول انخفاضًا في عدد سكانها إلى النصف، من المتوقع أن تسجل دول أخرى زيادة بمقدار ثمانية أضعاف بحلول القرن الثاني والعشرين.

وحذر إيلون ماسك العام الماضي من أن الحضارة "ستنهار" إذا لم ينجب الناس المزيد من الأطفال.

ووصف ماسك نفسه الشهر الماضي بأنه "يقرع طبلة الأطفال دائمًا"، محذرًا من أنه بمجرد أن يبدأ معدل المواليد في الانخفاض، فإنه "يتسارع في الإنجاب".

وقد أشار إلى التراجع في عدد سكان اليابان كدليل على مخاوفه، مدعيًا أن الأمة "ستختفي تمامًا" إذا استمر الاتجاه المقلق، وحذر ماسك من أن إيطاليا "لن يكون لها مواطنين" إذا استمر معدل المواليد المنخفض فيها.

وزعمت دراسة لانسيت كثيرا ما يتم الاستشهاد بها أن عشرات البلدان - بما في ذلك اليابان وإسبانيا والبرتغال - أن تشهد نصف سكانها بحلول عام 2100. وحذر أكاديميون من جامعة واشنطن، وراء هذه الحسابات، من أن الدول يجب أن تستعد للتكيف مع الهياكل السكانية المتغيرة.