رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء يتوقعون انهيار النظام الشمسي في تلك الحالة

النظام الشمسي
النظام الشمسي

حذر مجموعة من انهيار النظام الشمسي، حيث قال علماء الفضاء من أنه إذا تحرك نجم عابر في مدار نبتون بنسبة 0.1 في المائة فقط، فإن الفوضى الناتجة قد تتسبب في اصطدام الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي.

يقترح البحث الذي تم تقديمه في جامعة مونتريال بكندا، كما تم تقديمه في الإخطارات الشهرية للجمعية الملكية الفلكية والخاصة بدراسة علوم الفضاء، أن "التحليق النجمي" - وهو حدث شائع نسبيًا في الكون - يمكن أن يكون كافيًا لإرسال الكواكب الأخرى إلى بعضها البعض.

من الممكن أنه إذا تزامن حضيض عطارد والمشتري - النقطة التي يصل عندها الكواكب إلى أقرب الشمس - فقد يحدث احتمالان، علاوة على ذلك يمكن سحب عطارد من مداره وإما إطلاق النار خارج النظام الشمسي أو التوجه إلى مسار تصادم مع كوكب الزهرة أو الشمس أو الأرض، وعندها يتم انهيار النظام الشمسي.

ستحدث هذه التغييرات على مدى ملايين السنين، لكن الباحثين قاموا بمحاكاة الموقف حوالي 3000 مرة، وفيما يقرب من 2000 منهم، انتهى 26 منهم بتحطيم الكواكب ببعضها البعض، أو طرد أورانوس أو نبتون أو عطارد من النظام الشمسي تمامًا.

تعليقات على الورقة العلمية

وقال غاريت براون وهو طالب دراسات عليا في الفيزياء الحاسوبية من قسم العلوم الفيزيائية والبيئية (PES ) في جامعة تورنتو بكندا في تصريحات صحفية: لا يزال المدى الكامل الذي تلعبه الذبابة النجمية في تطور أنظمة الكواكب مجالًا نشطًا للبحث، وبالنسبة لأنظمة الكواكب التي تتشكل في مجموعة النجوم، فإن الإجماع هو أن التحليق النجمي يلعب دورًا مهمًا بينما يظل نظام الكواكب داخل مجموعة النجوم.

وتابع قائلا "هذه عادة أول 100 مليون سنة من تطور الكواكب، بعد تبدد العنقود النجمي، حيث يتناقص معدل حدوث الذبابة النجمية بشكل كبير، مما يقلل من دورها في تطور أنظمة الكواكب".

علاوة على ذلك، بالنظر إلى أنه من المحتمل أن تتوسع الشمس ويحدث انهيار النظام الشمسي أو تبتلع الكوكب في غضون خمسة مليارات سنة، فإن احتمال أن يؤدي ذلك إلى تعطيل تجربتنا في النظام الشمسي "ليست قضية يجب أن نقلق بشأنها".