رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإسكان الاجتماعي.. أسعار الوحدات وشروط الحجز بالإعلان السادس عشر

الإعلان السادس عشر
الإعلان السادس عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي

يتقرب عدد كبير من المواطنين طرح الإعلان السادس عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، المقرر طرحه خلال الفترة المقبلة.

وكانت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، قد أعلنت في وقت سابق أن الطرح الجديد لوحدات الإسكان الاجتماعي سيكون قبل نهاية العام الجاري 2022.

الإعلان السادس عشر.. شروط حجز وحدات الإسكان الاجتماعي

وهناك مجموعة من الشروط لحجز وحدات الإسكان الاجتماعي لا تختلف من إعلان لآخر سوى اختلافات بسيطة، حيث لا بد أن يكون المتقدم للحجز بالإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي، مواطن مصري الجنسية، ولا يقل سنه عن 21 عامًا وقت التقديم لحجز الوحدة السكنية.

كما هناك شرط أساسي أيضًا، وهو أن يكون المتقدم للحجز بالإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي من الفئات محدودة الدخل، بحيث لا يزيد دخل الأعزب عن 4 آلاف و500 جنيهًان ودخل الأسرة لا يزيد عن 6 آلاف جنيه.

ومن الشروط الأساسية أيضًا، ألا يكون المتقدم للحجز بالإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي، سبق له الحصول على وحدة سكنية أو قطعة أرض بمشروع الإسكان الاجتماعي، أو سبق له الحصول على قرض إسكان تعاوني، أو استفاد من أحد مبادرات التمويل العقاري السابقة والحالية.

الإعلان السادس عشر.. أسعار وحدات الإسكان الاجتماعي

وفيا يخص أسعار الوحدات السكنية، فمن المتوقع أن يتم زيادة سعر الوحدة السكنية من 10 حتى 15% عن أسعار الطرح السابق، حيث تم في الطرح السابق طرح وحدات 75 مترا بسعر نحو 240 ألف جنيه، ووحدات 90 مترا بسعر 310 آلاف جنيه، هذا بخلاف وديعة الصيانة التي تضاف إلى سعر الوحدة السكنية والتي يصل مبلغها لنحو 7 آلاف جنيه للوحدة السكنية.

الإعلان السادس عشر.. نظام السداد والأقساط لوحدات الإسكان الاجتماعي

وفيما يتعلق بنظام السداد لوحدات الإسكان الاجتماعي، فإن التعامل على وحدات الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي المقرر طرحه خلال الأيام القبلة، سيكون بنظام التمويل العقاري، حيث سيتم سداد نحو 10% من قيمة الوحدة السكنية كمقدمة حجز، ويسدد باقي المبلغ في صورة أقساط شهرية لمدة طويلة تصل إلى 30 عامًا مقابل فائدة لا تتعدى 3%.