رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شروط إجراء عمليات الشفط

كيف تتراكم الدهون الموضعية بعد عيد الأضحى

كيف تتراكم الدهون
كيف تتراكم الدهون الموضوعية بعد عيد الأضحى؟

صرح الدكتور محمد الفولي، أستاذ جراحات السمنة وتنسيق القوام وتكميم المعدة، وصاحب مبادرة “صحتك أحلى دون سمنة"، بأن الدهون تتراكم بسبب السمنة الزائدة، التى تأتى نتيجة تناول الطعام بشراهة وخاصة خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضح أن شهوة الأكل تصل بالمرء أحيانا إلى مرحلة إدمان الطعام، وحينها يجب على المريض بالسمنة اللجوء إلى عيادات التغذية، لاتباع أنظمة غذاء محددة تساعده على التخلص من تلك الدهون عن طريق عملية شفط الدهون، وعملية شد البطن.

الهدف من عملية شفط الدهون

وقال الفولي إن عملية شفط الدهون، هي عملية تهدف إلى التخلص من الدهون الزائدة في منطقة البطن، التي تؤثر بشكل كبير على مظهر الرجل أو المرأة، وتجعلها تبدو سمينة ذو قوام غير متناسق، وهي من العمليات البسيطة التي لا تشكل خطورة كبيرة على صحة المرأة، وليس لها أي أضرار إذا ما أجريت بطريقة صحيحة على يد طبيب من أصحاب الخبرات.
شروط يجب توافرها لإجراء عملية شفط الدهون
وتابع الفولي أن هناك شروط يجب توافرها لاجراء عملية شفط الدهون؛ حيث يلجأ الشخص لعملية شفط الدهون إذا توافرت فيه هذه  الشروط،  حيث يجب على الشخص الذي يخضع لعملية شفط دهون البطن أن يكون وزنه طبيعي، ولديه زيادة بالوزن لا تتعدى الـ 30% من وزنه الطبيعي، ويجب أن تكون دهون البطن لا تستجيب لأي نظام غذائي صحي، أوتمارين رياضية، مع ضرورة أن تكون صحته جيدة لا يعاني من أي أمراض خطيرة أو مزمنة؛ ذلك لأن النفسية الجيدة تلعب دور كبير في نجاح هذا النوع من العمليات، لذا يجب  أن يكون الشخص لا يعاني من أي مرض نفسي خاصة الإكتئاب.


وأضاف الفولي أن من ضمن شروط إجراء عملية شفط الدهون، أنه يجب أن يكون الجلد مرن، وفي حالة جيدة حتى يسهل التعامل معه، لذا يفضل أن تجرى هذه العملية في سن متقدم، ما بعد الـ "18" عام، لأن بعد ذلك الجلد يكون غير مرن.
وأشار الفولي إن التدخين يؤثر بشكل سلبي على الشخص بشكل عام، وعلى الأشخاص الذين سيجرون عملية إزالة الدهون الزائدة ودهون البطن بشكل خاص، كما يجب الإمتناع عن تناول بعض الأدوية مثل الإسبرين، والأدوية التي تحتوي على فيتامينE، كما يجب إجراء فحص شامل للجسم قبل أسبوع واحد من العملية؛ للتأكد من سلامة القلب والرئة والأوعية الدموية.