رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دورة الراحل محمود نسيم..

تكريم محمد صبحي بمهرجان المنصورة المسرحي

الفنان محمد صبحى
الفنان محمد صبحى

تنطلق السبت المقبل الدورة الأولى من مهرجان المنصورة المسرحي، دورة الراحل محمود نسيم، وذلك تحت رعاية وزارة الثقافة ومحافظة الدقهلية، وسيكرم المهرجان الفنان محمد صبحي كضيف شرف الدورة الأولى من المهرجان خلال حفل الافتتاح.

تكريم محمد صبحي بمهرجان المنصورة المسرحي

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى الثاني والعشرين من يوليو الجاري، وسيتضمن المهرجان 13 ورشة فنية في كل مجالات المسرح "تمثيل، كتابة مسرحية، قراءة نص مسرحي، تأثير الموسيقى في المسرح، إعداد موسيقي، دراماتورج، ديكور وتكنولوچيا، مكياج وأقنعة السينوغرافيا والإضاءة والحكي" وسيقدم الورش صفوة من الفنانين والأكاديميين في جميع المجالات.

المهرجان يرأسه الدكتور أيمن الشيوي، ويديره الفنان أحمد عبد الجليل، وأمين عام المهرجان إيمان أبو الغيط، وسيقام حفل افتتاح المهرجان بمكتبة مصر العامة بمحافظة الدقهلية.

يذكر أن إدارة المهرجان كانت قد أعلنت عن شروط المشاركة في المهرجان، وهي ألا تزيد مدة العرض المشارك على ساعة واحدة ولا تقل عن 45 دقيقة، وألا يزيد عدد أفراد العرض المسرحي عن 20 فردا، ويشترط أن يكون النص المسرحي مرخصا من الرقابة على المصنفات الفنية.

وفي وقت سابق اعتمدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، المهرجان الإقليمي «مهرجان المنصورة المسرحي الأول» مهرجانا رسميا بإدارة المهرجانات بوزارة الثقافة والمقرر انعقاده في الفترة من 19 حتى 25 مايو 2022.

وبهذه المناسبة تم مد فترة التقدم للمهرجان اعتبارا من اليوم حتى 25  مارس الجاري، وتيسيرا على المتقدمين سيتم ملء الاستمارات إلكترونيا.

جوائز مهرجان المنصورة المسرحي

ويتم منح جوائز مالية للعروض الخمس الأولى وجوائز مالية لكل عناصر العرض المسرحي تبلغ قيمتها مائة وخمسون ألف جنيها، تقدمها وزارة الثقافة بالتعاون مع المحافظة ومكتبة مصر العامة وعدد من الرعاة.

أولًا: شروط التقديم بالمهرجان:

- لا تزيد مدة العرض المسرحي عن 60 دقيقة ولا تقل عن 45 دقيقة.

- لا يزيد عدد أفراد العرض المسرحي بالكامل 20 فردا.

- تلتزم الفرق المشاركة بمواعيد العروض التي تحددها إدارة المهرجان.

- تلتزم الفرقة بتقديم نسخة النص المرخص من الرقابة على المصنفات الفنية ولن تلتفت إدارة المهرجان إلى أي نصوص غير حاصلة على الترخيص.

- لا تتحمل إدارة المهرجان أية تكاليف خاصة بالعروض، وتتحمل فقط تجهيزات المسرح «إضاءة وصوت».

- تم فتح باب التقديم لكل محافظات مصر.

ثانيًا: الخطة الزمنية للمهرجان

يبدأ المهرجان 19 مايو 2022 ويستمر لمدة 7 أيام تشمل:

«عرض افتتاح المهرجان والعرض الختامي و5 أيام تخصص للعروض المشاركة» تقدم أربعة عروض يوميا في مواعيد تحددها إدارة المهرجان.

وتستقبل إدارة المهرجان العروض ثم يتم مشاهدة العروض المتقدمة من خارج المحافظة على C.D على أن تتم المشاهدات الحية ابتداء من 31 مارس الجاري.

ويتم إعلان نتائج قبول العروض المشاركة وجدول مواعيد العروض يوم 15 أبريل 2022.

يذكر أن رئيس المهرجان هو الفنان الدكتور أيمن الشيوي، الأستاذ بأكاديمية الفنون، وأمين عام المهرجان إيمان أبو الغيط، ومدير المهرجان المخرج أحمد عبدالجليل.