رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حبة رمل على ذراع رجل.. تفاصيل صورة الكون التي كشفت عنها ناسا

صورة الكون
صورة الكون

صورة الكون التي شاركها الرئيس الأمريكي جو بايدن، صباح اليوم، تعد الصورة الأولى من تلسكوب جيمس ويب التابع لوكالة ناسا، والتي تكشف عن مجموعة من المجرات على بعد 4 مليارات سنة ضوئية من الأرض.

توفر صورة ويب الجديدة المذهلة، أعمق وأدق نظرة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن، وهو عنقود المجرات SMACS 0723 كما ظهر قبل 4.6 مليار سنة.

تغطي الصورة رقعة من السماء بحجم حبة الرمل التي يحملها شخص ما على الأرض على مسافة ذراع، وتكشف عن آلاف المجرات في قطعة صغيرة من الكون الواسع.

تتيح إمكانيات الأشعة تحت الحمراء لـ Webb "رؤية الزمن الماضي" للانفجار العظيم أو صورة الكون، الذي كان قبل 13.8 مليار سنة.

SMACS 0723، المعروف أيضًا باسم Webb's First Deep Field، هو مجرد إعلان تشويقي لمجموعة كاملة من الصور الملتقطة بواسطة التلسكوب والتي سيتم الكشف عنها خلال بث تلفزيوني مباشر لناسا.

تصريحات بايدن عن صورة الكون

قال الرئيس بايدن في البيت الأبيض: "ستذكر هذه الصور العالم بأن أمريكا يمكن أن تفعل أشياء كبيرة وتذكر أطفالنا أنه لا يوجد شيء يتجاوز قدرتنا"، ويمكننا رؤية أشياء لم يرها أحد من قبل والذهاب إلى أماكن لم يذهب إليها أحد من قبل. 

شاركت وكالة ناسا مزيدًا من التفاصيل حول الصورة الأولى على موجز Instagram الخاص بها مساء الاثنين، حيث تظهر آلاف المجرات في جميع أنحاء العرض، ويشكل نجم لامع جدا فوق ويسار المركز، ولديها ثمانية أشواك طويلة من الحيود باللون الأزرق الساطع. 

أوضحت وكالة الفضاء أن "هذه المجرات هي جزء من مجموعة المجرات SMACS 0723، وهي تشوه مظهر المجرات التي تُرى من حولها".

هذا المجال العميق، الذي التقطته كاميرا ويب القريبة من الأشعة تحت الحمراء (NIRCam)، هو مركب مصنوع من صور بأطوال موجية مختلفة واستغرق تجميعه 12.5 ساعة فقط.

وفقًا لوكالة ناسا، يتمتع SMACS 0723 بجاذبية قوية جدًا لدرجة أنه يلتوي الزمكان والمسار الذي يمر به الضوء لاحقًا.

وتعمل الكتلة المجمعة لعنقود المجرات هذا كعدسة جاذبية، ووفقًا لوكالة ناسا، "تقوم بتكبير وتشويه ضوء الأجسام الموجودة خلفها، مما يسمح برؤية مجال عميق لكل من مجموعات المجرات البعيدة للغاية والضعيفة.