رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أعراض غريبة لـ سلالة كورونا الجديدة تحدث بالليل فقط!

كورونا
كورونا

حذر عالم مناعة بريطاني من أن سلالة كورونا الجديدة يمكن أن تسبب أعراضًا مختلفة، بما في ذلك الأعراض التي تظهر أثناء الليل.

سلالة كورونا الجديدة التي تحمل اسم Omicron BA.5 هي سلالة فرعية شديد العدوى تسبب القلق لأنها تساهم في موجة جديدة من العدوى في جميع أنحاء العالم.

وجد العلماء اختلافات مع السلالات السابقة، بما في ذلك القدرة على إعادة إصابة الناس في غضون أسابيع من الإصابة، كما أنه قد يتسبب في ظهور أعراض جديدة بين المرضى.

أعراض غريبة بالليل

وقال البروفيسور لوك أونيل من كلية ترينيتي في دبلن لمحطة إذاعية إيرلندية في وقت سابق من هذا الأسبوع: "أحد الأعراض الإضافية من BA.5 التي رأيتها هذا الصباح هي التعرق الليلي".

ويؤدي المتحور الجديد BA.5 إلى زيادة عدد الحالات في عدد من البلدان جنبًا إلى جنب مع BA.4، بما في ذلك عبر أوروبا وأستراليا، كما أصبح البديل السائد في الولايات المتحدة هذا الأسبوع.

وقال البروفيسور أونيل لصحيفة Newstalk: "المرض مختلف قليلًا لأن الفيروس قد تغير".

وأضاف: "هناك بعض المناعة ضده - من الواضح مع الخلايا التائية وما إلى ذلك - وهذا المزيج من نظام المناعة والفيروس المختلف قليلًا قد يؤدي إلى مرض مختلف قليلًا، ومن الغريب أن التعرق الليلي هو سمة مميزة للفيروس".

"ولكن الأهم من ذلك، إذا تم تطعيمك وتم تعزيزك، فلن يتطور الأمر إلى مرض خطير، فهذه هي الرسالة التي يجب أن تستمر في تذكير الناس."

تم اكتشاف سلالة كورونا الجديدة BA.5 لأول مرة في جنوب إفريقيا في فبراير، بعد شهر واحد من تحديد BA.4 في نفس البلد، وقد انتشر كلاهما منذ ذلك الحين في جميع أنحاء العالم وأثار مخاوف بشأن عودة ظهور عدوى كوفيد.

يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه حالات كورونا في العالم بنحو 20 في المائة، وفقًا لتقديرات جديدة، مع إصابة حوالي 2.7 مليون شخص الأسبوع الماضي.

لا تزال الزيادة مدفوعة بمتغيرات Omicron الفرعية BA.4 و BA.5، حيث تظهر البيانات الأخيرة أن 1 من كل 25 شخصًا كان مصابًا بـ Covid في الأسبوع المنتهي في 29 يونيو.