رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير من استخدام الزيت لهذا السبب

الطريقة الصحيحة لمنع المعكرونة من الالتصاق ببعضها أثناء السلق

كيفية تجنب التصاق
كيفية تجنب التصاق المعكرونة أثناء السلق

تعد المعكرونة من أسهل وألذ الوجبات التي يعشقها الكثير من الأشخاص كبار وصغار، لمذاقها الشهي كما تتميز بسهولة تحضيرها؛ فهي تقتصر على خطوة واحدة فقط تتمثل في فتح كيس المعكرونة ووضعه في ماء يغلي.
وتعتبر مشكلة التصاق المعكرونة أثناء السلق من أكثر الأمور المزعجة التي تعاني منها ربة المنزل، وهناك بعض الحيل لتجنب التصاق المعكرونة، وطهيها بطريقة مميزة. 


-أفضل طريقة لتحضير المعكرونة دون أن تلتصق بالقدر 

1-عدم وضع كمية كبيرة من المعكرونة في القدر؛ فعلى سبيل المثال إذا أردت طهو "100" جرام من المعكرونة، عليك تسخين لترا من الماء، واستخدام قدر كبير الحجم مملوء بماء مغلي حتى ثلاثة أرباعه؛ حيث تحتاج المعكرونة إلى مساحة كبيرة من الماء المغلي، وهذا يمنع التصاقها مع بعضها أو مع جوانب القدر.  
2-عندما يصل الماء إلى درجة الغليان أضيفي إليه القليل من الملح، أي "10" غرامات لكل لتر، علما أن هذا لا يؤثر على التصاق المعكرونة، بل يضفي طعما شهيا يتمثل في توزيع الملوحة بشكل متناسق. 
3-احرصي على عدم استخدام الزيت في ماء السلق، فهناك العديد من ربات المنزل يحرصون على إضافة الزيت أثناء سلق المعكرونة ظنا منهن أن هذا يمنع التصاقها، علما أن هذا لا يؤثر تماما حيث أن الزيت يطفو على سطح الماء دون فائدة، كما أن الزيت سيعلق على المعكرونة عند تصفيتها، وبالتالي يمنع تداخلها مع الصلصة وانسجامها.  


4-ضعي المعكرونة في الماء بعد الغليان، واخفضي درجة الحرارة فورا واتركيها على نار هادئة. 
5-احرصي على تحريك المعكرونة بين الحين والآخر بمعلقة خشبية دون إفراط إلى أن تنضج، حيث أن المعكرونة لا تحتاج إلى تحريك مستمر، يكفي تحريكها من وقت لآخر؛ لتتأكدي من عدم التصاقها في أسفل القدر. 
6-يجب عدم الإفراط في سلق المعكرونة، وترك وقت إضافي؛ لأن هذا الأمر يجعل المعكرونة تفرز مادة لزجة وهي "الجلوتين" الأمر الذي يجعلها لاصقة. 
7-قومي بتصفية المعكرونة من الماء، ولا تغسليها بعد تصفيتها، ولا تتركيها لوقت طويل في المصفاة؛ حتى لا تلتصق وتفسد.
8-أعيدها إلى القدر، وأضيفي إليها الصلصة بأسرع وقت ممكن، كما يمكن إضافة بعض الزبدة عند تصفيتها، وتحريكها ببطئ وهذا حسب الرغبة.