رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد وفاة مصارعة يابانية.. فرض قانون جديد لمكافحة التنمر عبر الانترنت

المصارعة اليابانية
المصارعة اليابانية

أقر البرلمان الياباني قانون جديد ضد التنمر عبر الانترنت، وذلك بعد وفاة نجمة المصارعة هانا كيمورا بعد تعرضها للعديد من حالات التنمر عبر الانترنت والعديد من الانتهاكات على وسائل التواصل الاجتماعي.

عقوبة التنمر عبر الانترنت 

وتصل العقوبة التي فرضها البرلمان الياباني إلى السجن، في حالة تعرض الضحية إلى "الإهانات عبر الإنترنت"، ولكن ما يثير الجدل بشأن هذا القانون هو تعريف كلمة الإهانة.

يأتي القانون الجديد بسبب مخاوف بشأن إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. القانون، الذي يدخل حيز التنفيذ اليوم، من شأنه أن يُسجن الجناة لمدة عام أو دفع غرامة قدرها 300000 ين ياباني ما يعادل (حوالي 1850 جنيهًا إسترلينيًا).

هذه زيادة على العقوبة الحالية، والتي كانت الحبس لمدة أقصاها 30 يومًا أو غرامة قدرها 10000 ين، وهذا يعني أنه ستتم إعادة فحص القانون في عام 2025 لتحديد ما إذا كان له تأثير على حرية التعبير، حيث لا توجد تعريفات واضحة لما يمكن تعريف الإهانة به.

وقال سيهو تشو، المحامي الجنائي في اليابان، لشبكة سي ان ان : "يجب أن يكون هناك دليل يميز ما يمكن اعتباره إهانة، فعلى سبيل المثال، في الوقت الحالي، حتى لو وصف شخص ما زعيم اليابان بأنه أحمق، فربما بموجب القانون المعدل يمكن اعتباره إهانة.

ينص القانون الياباني على تعريف الإهانة على أنها تحقير شخص ما علنًا دون الإشارة إلى حقائق محددة عنه أو فعل معين، بينما يشير التشهير إلى حقائق محددة.

جاء القانون بعد وفاة نجمة تلفزيون الواقع هانا كيمورا بعد تعرضها لانتهاكات عبر الإنترنت من أشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي.

تم تغريم رجلين قاما بنشر شتائم على الإنترنت بشأن كيمورا قبل وفاتها بغرامة قدرها 9000 ين في العام الماضي

قامت والدة المصارعة اليابانية كيمورا، وهي مصارعة محترفة سابقة، بحملة من أجل قوانين أقوى لمواجهة التنمر عبر الانترنت، وقالت في بيان: "أريد أن يعرف الناس أن التنمر الإلكتروني جريمة"، لكن إذا اعتقد الناس أن وسائل التواصل الاجتماعي هي السبب الوحيد للإساءة عبر الإنترنت، فلن يتغير شيء ".