رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انقطاع كبير في الانترنت وفتح باب التحقيق مع المسؤولين

انقطاع الانترنت
انقطاع الانترنت

أصاب عطل كبير في الانترنت ملايين المستخدمين في كندا، وهو ما أدى إلى فقدان الاتصال بالإنترنت وماكينات الصراف الآلي، واستمر الانقطاع لمدة أكثر من 24 ساعة.

وقالت الشركة المسؤولة عن الانترنت في بيان لها: "بعد التحديثات السابقة، قمنا الآن باستعادة الخدمات للغالبية العظمى من عملائنا، وتعمل فرقنا الفنية بجد لضمان عودة العملاء المتبقين إلى الإنترنت في أسرع وقت ممكن"، مضيفة أنهم سيكون "بشكل استباقي ائتمان جميع العملاء".

عبر الإنترنت، بمجرد أن يتمكن العملاء من الوصول إلى هناك، بدأ الناس في مشاركة غضبهم من انقطاع التيار الكهربائي على مستوى الدولة، مع التركيز على المشكلات المنهجية التي يمكن أن تنشأ عندما يُسمح للاحتكارات بالاستيلاء على مرفق أساسي يمكّن الخدمات من الأداء الأساسي للبلد.

وكتب جيرالد بوتس، السكرتير الرئيسي السابق لرئيس الوزراء جاستن ترودو، على تويتر: "عندما ينقطع انقطاع خدمة إحدى الشركات عن كل شيء في بلد ما بدءًا من مكالمات 911 وحتى حفل The Weeknd الموسيقي، فإن تلك الشركة لديها الكثير من القوة".

اضطراب المعاملات المالية

أجبر الاضطراب أيضًا الشركات غير قادرة على معالجة معاملات الخصم للتبديل إلى التناظرية أو النقدية فقط، في حين أفادت المستشفيات في جنوب أونتاريو أن الموظفين لم يتمكنوا من التنبيه بشأن كونهم ليسوا على ما يرام، بينما أُجبر آخرون على إعادة توجيه مرضى الأورام إلى مرافق أخرى لتلقي الإشعاع في حالات الطوارئ.

كما لم يتمكن الملايين من الكنديين من الاتصال برقم 911 أمس، ولم تتمكن المستشفيات من استدعاء الموظفين. لم تكن هناك طريقة للاتصال بالعائلات حتى يتمكنوا من توديع أحبائهم.

وأعرب العديد من المستخدمين عبر الإنترنت إلى إجراء تحقيق رسمي من قبل الوكالة التنظيمية الرئيسية للصناعة وإلى توقف الخدمات الأساسية عن الاندماج رأسيًا في الاحتكارات مثل صناعة الاتصالات.

تم التقاط الزخم للدعوة إلى تحقيق عام في الحادث بسرعة من قبل مركز الدفاع عن المصلحة العامة، الذي كتب في رسالة إلى لجنة الإذاعة والتلفزيون والاتصالات الكندية (CRTC) أنهم يعتقدون أن الوقت قد حان لإجراء تحقيق في سبب هذا الانقطاع الأخير.

وقالت الجهة المنظمة للانترنت، التي أشارت إلى أنها كانت تشعر أيضًا بالآثار الناجمة عن اضطراب الانترنت فيرجى ملاحظة أن خطوط الهاتف لدينا متأثرة بانقطاع شبكة روجرز، غرّدت الوكالة صباح الجمعة، وقالت إنها على اتصال بالشركة، لكنها لم تشر ما إذا كان سيتم فتح تحقيق من عدمه.