رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لو والدك قالك تعالى أدبحك هتقوله حاضر؟

إبراهيم عيسى يثير الجدل بشأن قصة سيدنا إبراهيم وذبح نجله إسماعيل (فيديو)

إبراهيم عيسى يثير
إبراهيم عيسى يثير الجدل من جديد

أعاد الكاتب الصحفي والإعلامي إبراهيم عيسى، الجدل حوله من جديد، بعدما خرج اليوم موجهًا حديثه للوعاظ والمشايخ المشاركين في خطبة صلاة عيد الأضحى المبارك.

إبراهيم عيسى يثير الجدل من جديد

وأكد إبراهيم عيسى، في حلقة برنامجه «حديث القاهرة» على قناة «القاهرة والناس» أن خطبة صلاة العيد ستتناول قصة سيدنا إبراهيم وحلمه بذبح نجله سيدنا إسماعيل.

وأوضح أن الخطباء والمشايخ يتحدثون عن أن هذه القصة مراد منها طاعة الوالدين وهذا ليس صحيح على الإطلاق لأن طاعة الوالدين لها آيات أكثر عبرة -على حد وصفه-.

قصة سيدنا إبراهيم وذبح نجله إسماعيل

وأشار «عيسى»، إلى أن قصة حلم سيدنا إبراهيم بذبح ولده قصة للوعظ والعظة والإرشاد والهداية ولكن ليست لطاعة الوالدين، متابعًا: «بند طاعة الوالدين يوجد آيات عظيمة تحض على طاعة الوالدين ومن أبلغ آيات الله في قرآنه».

واستكمل الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى حديثه: «ما في شك إن في خطبة عيد الأضحى في كل مساجد وساحات مصر هنلاقي قصة سيدنا إبراهيم وإزاي إنه حلم إنه بيذبح سيدنا إسماعيل وإزاي إن سيدنا إسماعيل أطاع سيدنا إبراهيم وكل دي أوامر إلهية ملهاش علاقة بطاعة الوالدين».

واستطرد: «أوعى تصدق الشيخ اللي يقولك أن قصة سيدنا إبراهيم عن طاعة الوالدين ولكنها أوامر إلهية ملهاش علاقة بطاعة الوالدين».

وتابع: «إزاي طاعة الوالدين يعني لو والدك قال لك تعالى هذبحك هتقول له ماشي يا بابا، ولكن قصة سيدنا إبراهيم للوعظ والإرشاد والهداية والنور وإنما مش لطاعة الوالدين، وبند طاعة الوالدين فيه في القرآن العظيم آيات عظيمة تحض على طاعة الوالدين ومن أعظم وأبلغ آيات الله في قرآنه».

إجازة العيد والسوشيال ميديا

وفي سياق آخر، قال إبراهيم عيسى، أن المجتمع أصبح مريض بوسائل التواصل الاجتماعي وإجازة العيد فرصة للحصول على هدنة من هذه الوسيلة، متابعًا: «احنا مرضى السوشيال ميديا وعلينا نحاول نقلل من مرضنا في العيد ونتعايش مع الكائنات الحياة حولنا».

وأضاف «عيسى» أن المصريين يتعاركون ويختلفون بشدة على وسائل التواصل الاجتماعي، قائلا: «احنا في السوشيال ميديا طاحنين بعض توتر وخلافات ومشاحنات، ومش بنعرف ندير حوارات مع بعض ونتعصب».

واختتم حديثه قائلًا: «السلام النفسي المصري في خطر وإجازة العيد فرصة للاستراحة واستعادة سلامنا النفسي، ولا نعرف كيفية إدارة حوار عقلاني فيما بيننا وكل جيل له طريقة مختلفة في التفكير، وجيل الألفية الجديد لديه صفات خشنة تجعل من الصعوبة التحاور معه».