رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطوة جديدة من تويتر بشأن التحكم فيما يراه المستخدمون

تويتر
تويتر

أكد موقع تويتر للتغريدات القصيرة أن الخلاصات المُخصصة يمكن أن "تعمل بالتوازي مع المخطط الزمني للصفحة الرئيسية وتظهر في علامة تبويب منفصلة"، وهي خطوة يبدو من خلالها أن تويتر يختبر طريقة جديدة تسمح للأطراف الثالثة برعاية الجداول الزمنية للمستخدمين، والتي ستقدم المحتوى بناءً على الاهتمامات والأحداث.

وسيتم إنشاء بعض هذه الجداول الزمنية الجديدة بواسطة شركات خارجية، بينما سيتم إنشاء البعض الآخر بواسطة تويتر.

وقالت شركة تويتر: "يستخدم الجدول الزمني لمقاطع الفيديو الشعبية الذي أنشأه الموقع معلومات مماثلة لكيفية اختيارنا للموضوعات لتعبئة محتوى الفيديو وطلبه".

وأضاف: "تعمل هذه الخلاصات المخصصة بالتوازي مع المخطط الزمني للصفحة الرئيسية وتظهر في علامة تبويب منفصلة بعد اعتماد المخطط الزمني الموضوع من موجه، حيث يمكنك التبديل بسهولة بين علامات التبويب لمزيد من التحكم في تجربتك على تويتر بينما تتعمق في المحتوى الذي يثير اهتمامك أكثر".

ماذا يريد تويتر من تلك الخطوة؟

يحاول موقع تويتر تحقيق اللامركزية في السيطرة على جدوله الزمني لبعض الوقت، في وقت لا يزال مشروع "Bluesky" من تويتر يمثل لغزًا بالنسبة له، ولكن أفضل مثال من خدمة منافسة هو Mastodon - وهي شبكة اجتماعية تتألف من خوادم فردية أو مجتمعية، وهذا يسمح لخوادم معينة بإنشاء قواعدها الخاصة، بما في ذلك إدارة الكلام المسموح به أو غير المسموح به على النظام الأساسي.

في عام 2019، قال الرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتر، جاك دورسي، إن هذا سيفيد الشركة من خلال السماح لها "بالوصول إلى مجموعة أكبر بكثير من المحادثات العامة والمساهمة فيها، وتركيز جهودنا على بناء خوارزميات توصية مفتوحة تعزز المحادثة الصحية، وستجبرنا على ذلك أن تكون أكثر إبداعًا مما كانت عليه في الماضي".

وسيؤدي هذا أيضًا إلى جعل تويتر أقل مسؤولية عما ينشره الأشخاص على نظامه الأساسي، وبناء قيمته بشكل أكبر على خوارزمية التوصية الخاصة به، وربما الوصول إلى خوارزميات الطرف الثالث عبر عميله - بدلًا من محتواه.

وبشكل عام فإن الجهود المبذولة لتحقيق اللامركزية في الشبكات الاجتماعية يمكن أن "تغير هيكليًا ميزان القوى لصالح المستخدمين من خلال منحهم القدرة على تغيير الخدمات بسهولة والتحكم في هويتهم وبياناتهم".