رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

والتر روتشيلد.. أثرى أثرياء العالم الذي أفقده الهوى ثروته!

والتر روتشيلد
والتر روتشيلد

في عام 1983، نشرت ميريام روتشيلد، ابنة أخ اللورد روتشيلد، أحد أثرى أثرياء العالم، والذي تعرض لأزمة مالية مفاجئة، جعلته يفقد أمواله ومجموعة الطيور النفيسة التي كان يقدر ثمنها حينها 225 ألف دولار.

على الرغم من أن والتر أثبت أنه محظوظ للغاية، حيث ولد في واحدة من أغنى العائلات في لندن، إلا أن سرًا عمره 40 عامًا استنفد أمواله، وغالبًا ما لم يترك له سوى القليل من المال.

قصة اللورد روتشيلد

تختلفت الحياة في إنجلترا الفيكتورية اعتمادًا على خلفيتك الاجتماعية والاقتصادية وحالتك الأبوية، حيث كان الأيتام والأطفال الفقراء يعملون في تنظيف الأحذية والمداخن بينما تمتع نسل الطبقات المتوسطة والعليا بتربية شاعرية محصنين من قبح العالم. 

وغالبًا ما كرس أولئك الموجودون في أعلى شريحة ثراء أنفسهم لإحدى الهوايات الغريبة في العالم الفيكتوري، مثل إنشاء سجلات القصاصات من الأعشاب البحرية.

ولكن بالنسبة للفتى الذي لدى والديه وسائل غير محدودة تقريبًا، لن تفعل أي من هذه الأنشطة الترفيهية. لذلك، عندما لاحظ السيد والسيدة روتشيلد انبهار ابنهما بالعالم الطبيعي بينما كان يتجول في حديقة العائلة يشاهد الحشرات لساعات، قرروا أن ينتقلوا بملاحقته إلى المستوى التالي من خلال جمع حديقة حيوانات حقيقية من الأنواع الغريبة. 

الهوس بالحيوانات

بدلًا من تجاوز اهتمامات طفولته، تشبث والتر بالمملكة البرية، وعلى الرغم من أنه قضى 15 عامًا بائسة في العمل في نيو كورت، المقر العالمي لبنك روتشيلد الاستثماري، إلا أن قلبه ظل مع حيواناته، وبعد التقاعد المبكر، كرس نفسه لتجميع واحد من أرقى المتاحف المملوكة للقطاع الخاص، كاملة مع العينات الحية والميتة، في المملكة المتحدة.

خلال حياته، وظف ما يقرب من 400 جامع واكتسب عينات من 48 دولة مختلفة حول العالم، مع نمو مجموعاته، أرسل له أفراد من مختلف أنحاء العالم عناصر فريدة، مما عزز قوائمه الواسعة من العينات، حيث كان من بين أشهر مجموعاته مجموعة متنوعة من 144 سلحفاة عملاقة حية من جزر غالاباغوس في الإكوادور وجزيرة ألدابرا في المحيط الهندي.

لم يرغب والتر في زيادة مجموعته فحسب، بل أراد الحفاظ على هذه الحيوانات المذهلة للأجيال القادمة من خلال حمايتها من الصيد واحتمال الانقراض في مواطنها الأصلية. 

وجمع والتر 2000 حيوانًا و2000 طائرًا خلال حياته، كما تباهى بمجموعة من الفراشات والعث بالملايين وكان لديه 300000 من جلود الطيور، علاوة على ذلك، جمع 200000 بيضة طائر و30000 كتاب حول موضوعات التاريخ الطبيعي.

الابتزاز

وعلى الرغم من متعة الحيوانات، كان لدى والتر هياكل عظمية كامنة في خزانة ملابسه، ورفضوا السكوت أو الصمت دون نقود - الكثير منها. على مدار 40 عامًا، تعرض والتر للابتزاز من المبالغ النقدية الهائلة وجزءًا كبيرًا من عمله في حياته. 

تعرض والتر للابتزاز من عشيقاته: ليزي ريتشي والممثلة الطموحة ماري فريدنسن، حيث التقى بكلتا المرأتين في نفس الحفلة التي استضافها الملك إدوارد السابع، وستسبب له عقودًا من المتاعب والقلق.

سمعة الخجل لم تمنع والتر من الاستمرار مع كلتا المرأتين في وقت واحد، ووضع كل واحدة في شقة منفصلة والقيام بأقصى قدر من الجرأة للاحتفاظ بها. 

وبمجرد أن اكتشفت ليزي ماري، عشيقته الأخرى، انفجر الجحيم، حيث حاولت ليزي الاتصال بوالدة والتر وضغطت عليه كثيرًا لدرجة أن شقيقه الأصغر تشارلز اضطر للتدخل.

تفاوض تشارلز على الشروط مع كل امرأة، وشرائها نقدًا وبرشاوى. لكن الابتزاز لم ينته عند هذا الحد، فكما اتضح، عشيقة ثالثة وزوجها كانا يبتزان والتر منذ أربعة عقود، وهما من أجبره في النهاية على بيع مجموعة الطيور الخاصة به.