رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة امباير ستيت.. معجزة القرن العشرين في عالم المباني

عمال امباير ستيت
عمال امباير ستيت

هل تعلم أن أطول مبنى في العالم حتى عام 1970، برج " امباير ستيت " في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، تم بناءه في 410 يوم فقط، في فترة لم تكن فيها تكنولوجيا البناء متقدمة، كما هو الحال الآن.

لطالما كان برج امباير ستيت أكثر ناطحات السحاب شهرة في مدينة نيويورك، حتى أنه تم عرضه في الأفلام وألعاب الفيديو والبرامج التلفزيونية عبر التاريخ - حتى كينغ كونغ صعد إلى القمة عندما كان يحاول الهروب من خاطفيه.

تاريخ بناء امباير ستيت 

عندما تم الانتهاء من برج امباير ستيت في عام 1931، كانت ناطحة السحاب المكونة من 102 طابقًا على طراز آرت ديكو أطول مبنى في العالم، وظلت كذلك لأكثر من 40 عامًا، كما تم بناؤه بسرعة مجنونة في فترة الثلاثينات من القرن الماضي.

ولكن حتى اليوم يبدو من المستحيل إكمال ناطحة سحاب بارتفاع 1250 قدمًا في 410 أيام فقط، هذا يعني أن العمال كانوا يكملون أربعة طوابق ونصف في الأسبوع، وبالنظر إلى التكنولوجيا والأدوات المتاحة في الثلاثينيات، لم يكن هذا بالأمر السهل.

كما أنها لم تكن رخيصة أيضًا، فبحساب المبني والسرعة في الإنجاز بتكلفة اليوم، فتكلف الأرض والتخطيط والبناء لمبنى إمباير ستيت ما يزيد عن 750 مليون دولار، ويبدو أنه مبلغ كبير من المال، لكن هذا كان في الواقع أقل من الميزانية، وقبل الموعد المحدد.

المتهورون

بقدر ما لا يزال مبنى إمباير ستيت مثيرًا للإعجاب حتى اليوم، ربما يكون الرجال الذين يقفون وراء بنائه أكثر إثارة للإعجاب، حيث تجد عمال يمشون أو يجلسون على عوارض تتأرجح في الهواء بارتفاع 80 طابقًا، أو يتدلون من كابلات غير مستقرة أو يقفزون فوق مساحات مفتوحة على ارتفاع مئات الأقدام فوق الشارع. 

ولن يكون هذا ممكنًا اليوم، فلحسن الحظ، كانت لوائح ومعايير السلامة تتطلب استخدام الأدوات كحد أدنى، لكن هؤلاء المتهورون كانوا نادرًا في ذلك الوقت.

كانت فرقة العمل المكونة من 3400 فرد، والتي يشار إليها غالبًا باسم "أولاد السماء" - تتكون بشكل أساسي من عمال مهاجرين إيطاليين وأيرلنديين فعلوا كل شيء بدءًا من وضع الطوب وتركيب المصاعد وحتى إعداد التدفئة والتهوية، بالإضافة إلى كل شيء بينهما. 

وكان جميع العمال يكسبون 15 دولارًا في اليوم وفي الأيام المزدحمة (خاصة قرب نهاية مشروع البناء)، يمكن أن يكون 3000 رجل في الموقع بنفس الوقت.

مآسي من مبنى امباير ستيت

هناك خمس حالات وفاة معروفة تحيط ببناء مبنى إمباير ستيت، وقدرت شائعات وقصة نشرت في صحيفة نيويورك ديلي نيوز أن عدد القتلى بلغ 14 رجلًا أو حتى المئات، على الرغم من أنه لم يتم التحقق من هذا مطلقًا. 

وكانت الوفيات المؤكدة ناجمة عن السقوط أو الاصطدام بالأشياء، حيث لعب الطقس الرطب دورًا في بعض الوفيات على الأقل، ونظرًا للمخاطر العالية ونقص معدات السلامة (لا توجد أحزمة أو قبعات صلبة في أي مكان)، فمن المدهش أن يموت خمسة عمال "فقط" أثناء تشييد المبنى، وقارن هذا بالثلاثين الذين لقوا حتفهم أثناء بناء جسر بروكلين أو أكثر من 1200 شخص لقوا حتفهم أثناء بناء السكك الحديدية العابرة للقارات.