رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كارثة.. هاكر مجهول يدعي امتلاك البيانات الخاصة لمليار شخص حول العالم!

بيانات شخصية
بيانات شخصية

أعلن هاكر صيني يُعرف باسم "ChinaDan" عن امتلاكه ذاكرة تخزين بسعة 23 تيرابايت من البيانات الحساسة على الويب المظلم، حيث ادعى هاكر غامض أنه سرق مجموعة ضخمة من البيانات التي تحتوي على معلومات حساسة لما يقرب من مليار مواطن صيني، حيث حذر خبراء الإنترنت من أنها قد تكون واحدة من أكبر الانتهاكات في التاريخ.

يُزعم أن ذاكرة التخزين المؤقت البالغة 23 تيرابايت سُرقت من قسم شرطة شنغهاي وتم الإعلان عنها في منتديات القرصنة بالبلاد.

نشر مستخدم الإنترنت المجهول، الذي يعرّف عن نفسه باسم "ChinaDan"، على Breach Forums الأسبوع الماضي يعرض بيع البيانات مقابل 10 bitcoin، أي ما يعادل حوالي 198 ألف دولار.

تسريب بيانات

في عام 2022، تم تسريب قاعدة بيانات شرطة شنغهاي الوطنية (SHGA)، حيث تحتوي قاعدة البيانات هذه على العديد من البيانات والمعلومات الخاصة بمليارات المواطنين الصينيين.

و "تحتوي قواعد البيانات على معلومات عن مليار مواطن صيني وعدة مليارات من سجلات الحالة، بما في ذلك: الاسم والعنوان ومكان الميلاد ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف المحمول وجميع تفاصيل الجريمة / القضية."

وتدعي صحيفة وول ستريت جورنال أنها تحققت من جزء صغير من البيانات التي يمتلكها الهاكر، بينما أكدت شخصيات التكنولوجيا الصينية البارزة على صحتها.

قال شانج بينج زاو، الرئيس التنفيذي لشركة بينانس الرائدة في مجال تداول العملات الرقمية، إن شركته اكتشفت اختراقًا، والذي قال على تويتر أنه "من المحتمل أن يكون بسبب خطأ في نشر Elastic Search من قبل وكالة حكومية"، وقال إن شركته عززت عمليات التحقق من المستخدمين بعد الاختراق المزعوم.

تمت مناقشة المنشور الذي نشره ChinaDan على نطاق واسع على منصتي Weibo و WeChat للوسائط الاجتماعية في الصين خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع قلق العديد من المستخدمين من أنه قد يكون حقيقيًا. 

قالت كندرا شايفر، رئيسة أبحاث السياسة التقنية في شركة الاستشارات Trivium China ومقرها بكين، في منشور على تويتر إنه "من الصعب تحليل الحقيقة في خضم هذا الكم الهائل من الشائعات".

قالت شايفر إذا كانت المادة التي ادعى المتسلل أنها جاءت من وزارة الأمن العام، فسيكون ذلك سيئًا "لعدد من الأسباب"، وأضافت: "من الواضح أن ذلك سيكون من بين أكبر وأسوأ الخروقات في التاريخ".

يأتي ادعاء الاختراق في الوقت الذي تعهدت فيه الصين بتحسين حماية بيانات المستخدم عبر الإنترنت، وأعطت تعليمات لعمالقة التكنولوجيا بضمان تخزين أكثر أمانًا بعد الشكاوى العامة حول سوء الإدارة وسوء الاستخدام.