رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

شرط وحيد لصرف منحة لأصحاب المعاشات في عيد الأضحى 2022

شرط وحيد لصرف منحة
شرط وحيد لصرف منحة عيد الأضحى لأصحاب المعاشات

علق إبراهيم أبو العطا، الأمين العام لنقابة أصحاب المعاشات، على مطالبات صرف منحة بمناسبة عيد الأضحى 2022، قائلا إنه لا يتسق مع الواقع.

وأضاف أن ذلك المطلب يتوقف على وجود فائض بالصناديق وهو غير موجود حاليًا، خاصة بعدما أصبحت الصناديق تتكبد العلاوات السنوية.

وتابع في تصريح ل "النبأ" أن الصناديق لا تتحمل صرف منحة؛ كما أنها ليست ملك أصحاب المعاشات وحدهم لأن هناك أشخاص مؤمن عليهم من الموظفين بالدولة.

وأشار إلى أن الدليل على عدم قدرة الصناديق، هو أن العلاوة السنوية لأصحاب المعاشات  كانت قبل عامين 15% وكان المفترض أن تكون  الحالية 10%  لأن الصناديق لا تتحمل أكثر فكان من الحكمة إلا يتم تنزيل من 15%ل10%،  ولكن أصبح 13% على أن تتحمل الفارق الدولة.

وواصل: من حقى كصاحب معاش على الدولة في أن اطالب بصرف منحة لتحسين ظروفي المالية، ولكن لا اتحدث عن الصناديق، مضيفًا النقابة لا تدع مناسبة إلا وتطلب صرف منحة مقطوعة  دون ربطها بنسبة حتى لا تتكبد الدولة موارد مالية أكبر.

 

  مطالبات بصرف منحة عيد الأضحى 2022


وكان الاتحاد العام لأصحاب المعاشات بعث بخطاب إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وكذلك رئيس القومية للتأمينات، اللواء جمال عوض يناشدهم صرف منحة في الأعياد لأصحاب المعاشات.

وفي أول جمعية عمومية، عقدها الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، بعد ترأس عبد الفتوح للاتحاد خلفًا للراحل البدري فرغلي، خرجت بعدد من القرارات،  وهى:-

1- مطالبة رئيس الجمهورية بصرف علاوة غلاء معيشة بسبب العلاوة السنوية، وذلك للتغلب على موجة ارتفاع الأسعار.


2- مطالبة الحكومة بصرف منحة شهر معاش في المناسات الدينية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم من عائد أموال المعاشات.
 

3-رفع الحد الأدنى للمعاشات على أن يكون 2400 جنيه  بدلا من 900جنيه.

4- مناشدة رئيس المحكمة الدستورية بسرعة الفصل في القضايا  الخاصة بأصحاب المعاشات ومنها الحد الأدنى، وكذلك فروق العلاوات في بعض الدعاوى.
وحضر الجمعية العمومية، ممثلي النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية، ورئيس الاتحاد عبدالله أبو الفتوح، والأمين العام للاتحاد، منير سليمان، ورئيس حزب التجمع، سيد عبدالعال، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع عاطف مغاوري، ومارسيل سمير عضو محلس النواب، بالإضافة إلى الدكتورة منى مينا، عضو محلس نقابة الأطباء السابق.

وكان الرئيس السيسي وجه بتبكير صرف العلاوة السنوية لاصحاب المعاشات، وتم صرفها مع معاش أبريل، بدلا من شهر يوليو.


وحدد النسبة ب13% و120جنبه حد أدنى، وذلك مراعاة للبعد الاجتماعي لأصحاب المعاشات.