رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مقتل عامل دليفري على يد زميله وسط الشارع بمدينة نصر

مقتل عامل دليفري
مقتل عامل دليفري بمدينة نصر

شهد أحد الشوارع بمدينة نصر، مشاجرة بين عاملي دلفيري، أسفرت عن مقتل أحدهما طعنًا بسلاح أبيض، بسبب خلافات مالية بينهما، وتم نقل الجثة إلى مشرحة زينهم تنفيذا لقرار النيابة العامة، وحُرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.

مقتل عامل دليفري طعنا بسلاح أبيض 

تلقى اللواء أشرف الجندي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة، إخطارًا من شرطة النجدة، يفيد مقتل عامل دليفري على يد زميله بمدين نصر.

انتقلت الأجهزة الأمنية  إلى مكان الواقعة، وبإجراء التحريات تبيّن أن مشاجرة نشبت بين المجنى عليه عامل دليفري وزميله بذات العمل، بسبب خلافات مالية بينهما،قام على إثرها الثاني بطعن الأول بسلاح أبيض كان بحوزته أرداه قتيلا وسط الشارع.

تم نقل الجثة إلى مشرحة زينهم تنفيذا لقرار النيابة العامة التي انتقلت لمكان الواقعة لإجراء المعاينة، وحُرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.

نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

 

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجاني قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعني أن هناك تعددًا في الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضي القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل وهي بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

شروط تشديد العقوبة

يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجاني قد ارتكب جناية قتل عمدًا مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى وتصل عقوبته للإعدام.

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل، فى صورتها التامة. وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة فى تعدد العقوبات.