رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تتحرك الدولة لإنقاذ المليارات المنفوقة على طريق الساحل الشمالى؟

 طريق الساحل الشمالى
طريق الساحل الشمالى

أثارت تطويرات طريق الساحل الشمالي، جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أطلق عليه البعض طريق الموت أو طريقك للسماء فيما قال البعض الآخر إنه المتاهة.

وقالت لميس الحديدي: «رسالة للفريق المنقذ كامل الوزير لا أدري إن كنت في أيام قليلة ستتمكن من إصلاح كباري "البلاي ستيشن" في طريق الساحل أو إنقاذ المليارات التي أنفقت، أو الاستثمارات المعرضة للخطر ولكن ما نرجوه هو أن تحاول إنقاذ الأرواح حتى لو أغلقت الكباري العظمى مؤقتًا».

وطالب الإعلامي خالد أبو بكر، النائب العام بتفقد طريق الساحل الشمالي من الآن حتى يحدد المسؤولية الجنائية التي ستقع في حوادث لا مفر أنها ستحدث خلال أشهر الصيف.

كما أثار الإعلامي عمرو أديب، الموضوع قائلًا إن المواطنين يتحدثون عن طريق الساحل الشمالي منذ شهر، مضيفًا: «أكيد عرفتوا أن هناك مشكلة في طريق الساحل الشمالي، أنا جاي في خير، وعايز نحل، الناس بقالها شهر بتصوت».

ثم نقل برنامج «الحكاية»، عن وزير النقل المهندس كامل الوزير، أنه بتوجيهات رئاسية ذهب لمعاينة طريق الساحل الشمالي وسيتم حل الأمر بشكل فوري.

وطريق الساحل الشمالي هو طريق تم تطويره ورفع كفاءته من الكيلو 101 إلى الكيلو 156 والذي من شأنه إحداث انسيابية مرورية على الطريق.

وشمل التطوير رفع كفاءة طريق الإسكندرية مطروح الساحلي؛ ليصبح 6 حارات مرورية للطريق الرئيسي، و4 حارات للطريق الداعم «طريق الخدمة»، كما شمل التطوير إنشاء 9 كبارى دورانات على شكل دائرة؛ لتسهيل حركة السيارات تفاديًا إلى اللجوء إلى التقاطعات المباشرة، وكل كوبري من كباري الدورانات مزود بـ4 مطالع و4 منازل لخدمة الاتجاهين.

وأوضحت وزارة الداخلية، في فيديو للتعريف بالطريق فور افتتاحه كيفية السير على كبارى الدورانات، حيث قالت إن على  قائد السيارة أن يسلك أي اتجاه عبر مطلعين طريقين الداعم أو الرئيسي ليكون أمامه 4 اختيارات هي، منزل الطريق الداعم، أو منزل الطريق الرئيسي فى ذات الاتجاه، أو منزل الطريق الداعم فى الاتجاه المعاكس، أو منزل الطريق الرئيسي فى الاتجاه المعاكس

كما دعمت وزارة الداخلية وفق الفيديو الذي نشرته، الطريق بلوحات إرشادية كبيرة لتوجيه المواطنين إلى المطالع والمنازل الصحيحة، فضلًا عن تزويد الطريق بمنظومة كاميرات مراقبة ورادارات ثابتة ومتحركة لتحقيق الانضباط المرورى والالتزام بالسرعات المحددة حفاظًا على الأرواح.

وقال الإعلامي أحمد موسى، إن هناك تحركًا كبيرًا حدث في أزمة طريق الساحل الشمالي لحل مشكلته، لافتًا إلى أنه سيتم تعديل هذا الطريق بعد تفقد لجنة كبيرة، وهناك جهات رقابية منها هيئة الرقابة الإدارية تترأس اللجنة التي تفقدت الطريق.

وتابع، أن هناك لجنة مشكلة بتوجيه رئاسي على أعلى مستوى تضم الرقابة الإدارية وأساتذة هندسة وطرق من عدة جامعات وعدة جهات؛ لحل أزمة طريق الساحل الشمالي، موضحًا أن هناك مقترحًا بأن تكون الحارة اليمين في طريق الساحل الشمالي ذهابًا فقط؛ وهو أمر يمثل 90% من المشكلة، ويتم دراسة تخصيص 4 حارات للمتجه للقرى السياحية بالساحل؛ وتخصيص هذه الحارات للمتجه للقرى السياحية فقط.

وأشار «موسى» إلى أنه يُصعب هدم الكباري الموجودة بطريق الساحل الشمالي؛ لأنها مال عام ولا يوجد ترف هدمها وإلقائها، مشيرًا إلى أنه لا بد من الاعتراف بالخطأ حال وقوعه والعمل على معالجته؛ وذلك الأمر سيساهم في تفادي تكرار الأخطاء.