رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

سياح: كنا بنشوف القرش واعتقدنا انه دولفين

بعد مصرع سائحة نمساوية.. محافظ البحر الأحمر يغلق البحر بسهل حشيش 3أيام

مصرع سائحة نمساوية
مصرع سائحة نمساوية بعد إلتهام قرش لساقها وذراعها بسهل حشيش

أمر اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، إغلاق المنطقة الممتدة من شمال دشة الضبعة وحتي شمال خليج مكادي، وعدم ممارسة أي أنشطة بحرية بها "الصيد، الغوص، السنوركل، الألعاب المائية، البارشوت، الكايت سيرف، ويند سيرف،….."وذلك لمدة 3 أيام إعتبارًا من يوم وقوع حادث مصرع سيدة نمساوية متأثرة بإلتهام القرش لساقها وذراعها الأيسر أثناء تواجدها بمياه بحر أحد الفنادق بمنطقة سهل حشيش بالغردقة يوم 1 يوليو 2022.

محافظ البحر الأحمر يأمر بتشكيل لجنة متابعة من باحثي المحميات الطبيعية

وأمر اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، بتشكيل لجنة متابعة من باحثي البيئة بالمحميات الطبيعية بالبحر الأحمر  بالتعاون مع جمعية الحفاظ على البيئة "هيبكا" للقيام بأعمال الرصد والمتابعة المستمرة والتأكيد على المراكب بعدم إلقاء أي مخلفات بمياه البحر وتسليم مخلفات اللنشات للمراسي بعد العودة وإعداد تقارير يومية ورفعها على مكتب محافظ البحر الأحمر.

قرار محافظ البحر الأحمر بغلق المنطقة الممتدة من شمال دشة الضبعة وحتي شمال خليج مكادي

وكشف أحد المقيمين بنفس الفندق التي كانت تقيم به السائحة النمساوية بسهل حشيش الغردقة بمحافظة البحر الاحمر، أن سمكة القرش كانت تظهر قبل وقوع الحادث في المارينا، واعتقد السياح أنه دولفين ولم يعطي أي شخص إهتمام للتأكد من أنه دولفين أم سمكة قرش نظرًا لبعد مسافته.

سبب مهاجمة القروش للبشر في البحر الاحمر

وفسر أحد المقيمين بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر، ان ظاهرة مهاجمة القروش للبشر في البحر تحدث كل عام قبل عيد الأضحى، نظرًا لأن  المراكب المحملة اضاحي العيد تقوم بإلقاء الأضاحي الميتة في البحر قرب الشواطى قبل دخول المينا مما يؤدي لتوحش القرش، بالرغم من وجود غرف تجميد وتبريد ويتم إلقاءها في البحر لصعوبة اجراءات الحجر الصحي في الموانئ في حال تسليمها.

يذكر ان شهدت مدينة الغردقة بالبحر الأحمر، مصرع سيدة نمساوية الجنسية متأثرة بإلتهام سمكة القرش لساقها ويدها، خلال ممارستها السباحة في بحر أحد الفنادق الشهيرة بالغردقة.
فشل إنعاش القلب الرئوي للسيدة النمساوية بمستشفي النيل بالغردقة على الفور تم نقل السيدة النمساوية تدعي إليزابيث سكوير 68 عام متزوجة من مصري،  لمستشفي النيل الخاصة بالغردقة، حيث كانت تنازع الموت، وتم عمل إنعاش قلبي رئوي لها دون استجابة حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.

وكشفت المصادر أن السيدة النمساوية، أصيبت بصدمة ورعب جراء اقتراب سمكة قرش منها خلال سباحتها في المياه بالغردقة وهاجمتها سمكة القرش وألتهمت ساقها ويدها، وكشفت المستشفي في تقريرها عن وصول السيدة النمساوية للمستشفي في حالة نزع أخير وتم عمل إنعاش قلبي رئوي لها دون إستجابة وتمت الوفاة، مشيرة إلى أنه تم نقل الجثة لمشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة التي تولت التحقيق. 
وكانت سمكة قرش قد هاجمت قبل عامين 3 أشخاص بينهم سائحين بشواطئ البحر الأحمر جنوب سيناء في مصر.
وذكرت وزارة البيئة، أن ثلاثة أشخاص تعرضوا لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارسة رياضة السباحة السطحية بالقرب من منطقة غوص "الشارك ريف" بمحمية رأس محمد، ما نتج عنه حدوث إصابات بهم.

وكشفت أن سمكة القرش المهاجمة من نوع القرش المحيطي ذي الزعنفة البيضاء ويقدر حجمها بمترين تقريبا، ويتسم سلوكها بالعدوانية تجاه البشر.