رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا تنشر عدد من الصور لأقرب مذنب للأرض على الإطلاق

صورة للمذنب
صورة للمذنب

شاركت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، عدد من الصور الفوتوغرافية لأبعد مذنب نشط تم اكتشافه على الإطلاق، في تاريخ وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

والتقط عالم الفلك الأمريكي التابع لوكالة ناسا الفضائية، خوسيه تشامبو صورة للمذنب C / 2017 K2 (PanSTARRS) في 20 يونيو الماضي، وهو الآن على بعد أقل من 300 مليون كيلومتر من الأرض وسيجعل أقرب اقترابه من كوكبنا في 14 يوليو الجاري، ويعد هذا المذنب أقرب مذنب قادم من الفضاء في اتجاه الأرض على مدار التاريخ، علما بإنه يمر بمسافة كبيرة، وكان أقرب اقتراب له من الشمس في ديسمبر الماضي.

تفاصيل المذنب النشط بين ستارز

ومذنب بين ستارز، يعد مذنب من النوع الضخم حيث يبلغ قطره الداخلي 18 كيلومترًا، كان C / 2017 K2 (PanSTARRS) ينتج بالفعل غيبوبة، وهي عبارة عن سحابة من الغاز تم إطلاقها مع تدفئة الشمس للمذنب، عندما تم اكتشافه لأول مرة في عام 2017 على بعد 2.4 مليار كيلومتر. 

ويجب أن تكون الغيبوبة المتوهجة مرئية في سماء الليل بمساعدة تلسكوب صغير، وذلك على الرغم من حجم المذنب، فمن المحتمل أن يظل هذا المذنب خافتًا جدًا بحيث لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة.

وأمضى المذنب الذي يحمل اسم C / 2017 K2 (PanSTARRS) ما يقدر بنحو 3 ملايين سنة في السفر نحو الشمس من سحابة أورت، وهي عالم من الكواكب الجليدية التي تقع خارج نبتون وحتى حزام كايبر الجليدي على حافة النظام الشمسي، والتي تمتد حتى عدة ضوء سنوات من الشمس.

على الرغم من أن سحابة أورت في الفضاء هي مصدر العديد من المذنبات التي تتبع مدارات قطعية، كما هو الحال في مذنب C / 2017 K2 (PanSTARRS) ، وذلك وفق رسم تخطيطي من موقع تلسكوب هابل الفضائي التابع لوكالة ناسا الفضائية الأمريكية، إلا أن هذا المذنب لا يأتي من تلك السحابة.

وفي هذا السياق، يمكن رؤية مسار المذنب بين ستارز على أنه عمودي تقريبًا على مستوى النظام الشمسي، ومن المفترض أن يظل هذا المذنب مرئيًا للتلسكوبات في نصف الكرة الشمالي حتى سبتمبر المقبل.