رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

إعفاء كتابة السيناريو من ضريبة القيمة المضافة

مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب

أعلن رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، موافقة وزير المالية على ما انتهى إليه رأي مصلحة الضرائب بأن كتابة السيناريو تُعد نوعًا من التأليف وذلك في استجابة سريعة لطلب نقابة المهن السينمائية، ومن ثم يسري بشأنه الإعفاء العام الوارد في قانون الضريبة على القيمة المضافة على التأليف والنشر الأدبي والفني بأنواعه.

وقال عبد القادر، في بيان لمصلحة الضرائب اليوم الخميس، إنه تمت دراسة الموضوع من قبل المختصين بوزارة المالية، وتبين أنه وفقا لصريح نصوص قانون حماية الملكية الفكرية الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2022 فإن كتابة السيناريو تُعد نوعًا من التأليف.

وأضاف أنه بالتالي يسرى بشأنه الإعفاء العام الوارد في قانون الضريبة على القيمة المضافة على التأليف والنشر الأدبي والفني بأنواعه والمعفاة بنص البند (47) من قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة المرافقة للقانون رقم 67 لسنة 2016 بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة.

وأشار عبد القادر إلى توجيهات وزير المالية بضرورة فتح قنوات تواصل مباشرة مع النقابات الفنية من خلال تشكيل لجان دائمة بمقرات هذه النقابات تهدف إلى حل المشكلات الضريبية القائمة، وكذلك تهدف إلى تلافي حدوث المشكلات الضريبية من الأساس عن طريق نشر الوعي الضريبي الصحيح لجميع أعضاء هذه النقابات.

وذكر أن من ضمن مهام هذه اللجان أيضا دراسة كافة المطالب والمقترحات المقدمة إليها للوصول لتحقيق العدالة الضريبية المنشودة ولتطبيق صحيح القانون، موضحا أن هذه اللجان حلت بالفعل العديد من المشكلات.

وأكد عبد القادر أن اللجنة المشتركة والدائمة بين المصلحة ونقابة المهن السينمائية، والتي تتواجد بمقر النقابة بمعدل يومين أسبوعيًا، قامت بدور كبير في نقل مطالب أعضاء النقابة بشأن إعفاء أعمال السيناريو من الضريبة على القيمة المضافة، ومن ثم العمل على بحث ودراسة الأمر، واتخاذ قرار بشأنه.