رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مخطط تدمير خطوط الإنتاج بشركة الإسكندرية للأدوية على يد مجلس الإدارة

شركة الاسكندرية للأدوية
شركة الاسكندرية للأدوية

تعتبر شركة الإسكندرية للأدوية من الشركات العملاقة في صناعة جميع أنواع المنتجات والمستحضرات الكيماوية والطبية والعقاقير والأغذية ذات الطبيعة الخاصة، وصناعة المستلزمات الطبية، بالإضافة إلى شراء وبيع واستيراد جميع أنواع المنتجات والمستحضرات والمواد الأولية المتعلقة بأغراض الشركة.

إهدار 28 مليون جنيه بشركة أدوية حكومية شهيرة 

وبالرغم من الأهمية الكبرى لشركة الإسكندرية لصناعة الأدوية إلا أن أهم خطوطها الإنتاجية مهددة بعدم الاستقرار بل بالتدمير؛ بسبب إهمال إدارة الشركة جدية تنفيذ المشروعات التي كبدت الشركة ملايين الجنيهات، حسب تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات حول القوائم المالية للشركة والصادر بتاريخ 13-2-2022.

كانت البداية مع ما أكده تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، من أن حساب التكوين الاستثماري لشركة الإسكندرية للأدوية تضمن 3.572 مليون جنيه قيمة خط إنتاج الكمامات (الوهمي) الذي لم يتم استلامه وتشغيله؛ نظرًا لوجود عيوب تصنيع به، الأمر الذي انتهى بتحويل الموضوع إلى النيابة العامة، وهو محل تحقيق الآن بالنيابة العامة بالإسكندرية.

خامات تصنيع الكمامات

كما أن حساب المخزون تضمن نحو 9.782 مليون جنيه قيمة مواد ومهمات عبارة عن خامات تصنيع الكمامات تم تقييمها بالتكلفة، في حين تبيّن زيادة تكلفة المنتجات التامة لها عن صافي قيمتها البيعية، حيث تبلغ التكلفة الصناعية لعلبة الكمامات 50 قطعة بمبلغ 58.3 جنيه في حين يبلغ سعر بيعها 25 جنيهًا شاملة ضريبة القيمة المضافة طبقًا لقرار مجلس الإدارة 306 بتاريخ 5 / 2 / 2022 الأمر يقتضي تطبيق معايير المحاسبة المصرية أرقام 2 الخاص بالمخزون، و31 الخاص باضمحلال قيمة الأصول.

توقف تنفيذ خط الكربول بعد ضياع 28.3 مليون جنيه على المشروع
كما تطرق تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات إلى توقف تنفيذ مشروع «خط الكربول» بعد أن تكبدت شركة الإسكندرية للأدوية نحو 28.345 مليون جنيه.

وفي هذا الشأن قال التقرير، إن حساب مشروعات تحت التنفيذ بشركة الإسكندرية للأدوية تضمن مبلغ بنحو 28،345 مليون جنيه تم صرفه على خط الكربول، حيث تم صرف نحو 12،88 مليون جنيه بنسبة 30% كدفعة مقدمة بحساب الإنفاق الاستثماري، ونحو 13،458 مليون جنيه قيمة نفق التعقيم والتجفيف بحساب التكوين الاستثماري، والمفاجأة هي أنه تم توقف المشروع بعد صرف الملايين السابقة، والأغرب أن الشركة بررت هذا التوقف بعدم تدبير التمويل اللازم لسداد باقي قيمة الخط المراد تنفيذه.

وأشار تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات إلى ثمة مشروعات أخرى تقاعست شركة الإسكندرية للأدوية عن استلامها وضمها لحساب الأصول، حيث أكد التقرير أن حساب التكوين الاستثماري للشركة تضمن نحو 3،67 مليون جنيه قيمة مشروعات لم يتم استلامها ورفعها لحساب الأصول، تتمثل في نحو 1.295 مليون جنيه قيمة نفق التعقيم والتجفيف للخط البيطري، ونحو 1،197 مليون جنيه قيمة طابعة الباركود، ونحو 1،178 مليون جنيه قيمة عدد وأدوات عبارة عن «سنابك لمستحضر كولد أند فلو- سنابك واسطمبات ماكينة الفامار».

وأضاف التقرير، أن حساب الإنفاق الاستثماري بالشركة تضمن نحو 35،25 مليون جنيه قيمة المشروعات التي تم الاتفاق عليها ولم يتم توريدها واستلامها حتى تاريخه، وتتضمن تلك المشروعات نحو 24،546 مليون جنيه قيمة (ماكينة تشريط الأقراص - كرتون - ماكينة كارتوننج البليستر) منذ 1/ 2021.