رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الزراعة: صادرات مصر من البطاطس تحقق رقما قياسيا لأول مرة

وزير الزراعة
وزير الزراعة

حققت صادرات مصر من البطاطس رقما قياسيا لأول مرة في تاريخها حيث تجاوزت 816ألف طن منذ شهر يناير من العام الحالي وحتى الآن وذلك في أسواق الاتحاد الأوروبي والدول العربية والآسيوية بزيادة عن العام الماضي بلغت 200طن وجاء وفقا للتقرير الذي قدمه الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي  لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير حول إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى 22 يونيو 2022 حيث بلغت حوالي 3 ملايين و759 ألفا و431 طنا من المنتجات الزراعية.

وكشف التقرير، عن أن صادرات مصر من البطاطس حققت رقما قياسيا لأول مرة في تاريخها حيث تتجاوزت 816 الف طن منذ يناير وحتى الأن إلى اسواق الاتحاد الأوروبي والدول العربية والأسيوية بزيارة قدرها 200 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي كما بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليون و540 ألف 598 طن،بالإضافة إلى تصدير 185 ألف و306 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات.

 واحتل العنب المصري المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 74 ألف و944 طن، في حين احتلت الفاصوليا على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 74 ألف و409 طن، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 39 الف و441 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم على المركز السابع بإجمالي 31 الف و778 طن.

وجاء وفقا للتقرير في المركز الثامن الفراولة بإجمالي 19 الف و425 طن، بينما حصل الثوم على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 18 الف و921 طن، بينما حصلت الجوافة على المركز العاشر في الصادرات الزراعية المصرية بإجمالي كمية بلغت 6927 طن، وحصل البطيخ على المركز الحادى عشر فى الصادرات الزراعية بإجمالي كمية بلغت 6456 طن.

ورشة عمل تدريبية لوزارة الزراعة حول تحديات الأمن الغذائي

على جانب آخر، أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، فعاليات ورشة العمل التدريبية فى مجال " تحديــــات الأمـــن الغذائــــى، بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنىCARDNE، تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

من جانبه، قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إن ورشة العمل التدريبية والتي من المقرر ان تستمر فعالياتها لمدة ٣ ايام، يشارك فيها ممثلو عدد من معاهد مركز البحوث الزراعية والمحاصيل الحقلية.

وأشار عزوز، إلى أن ورشة العمل من المقرر أن تناقش عددا من الموضوعات الخاصة بملف الأمن الغذائي، ومنها: تحديات ومحـــــاور الأمــــن الغذائــــى، ودور السياسات الزراعية فى تحقيق الأمن الغذائى، ودور التحول الرقمى والزراعة الذكية فى تحقيق الأمن الغذائى، والوضع الراهن والرؤية المستقبلية للمحاصيل الإستراتيجية، السياسة الصنفية لزيادة نسبة الإكتفاء الذاتى من القمح، والأصناف والهُجن الجديدة للحاصلات البستانية، واستراتيجية تحقيق الإكتفاء الذاتى من السكر فى مصر، فضلا عن التنمية المستدامة للثروة الحيوانية والداجنة.

وأضاف رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، ان ضمن الموضوعات والمحاور التي ستتناولها ورشة العمل: أهمية التصنيع الزراعى، ودور الـــري الحديـــث في تحقيـــق الأمـــن الغذائــــي، والإرشـــاد الزراعـــي والأمـــن الغذائــــي، اضافة إلى الأثار المستقبلية للتغيرات المناخية على منظومة الأمن الغذائى.