رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

قيمتها وشروطها.. خطوات صرف نفقات الجنازة لأصحاب المعاشات

خطوات استخراج نفقات
خطوات استخراج نفقات الجنازة لأصحاب المعاشات

تقدم الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، عددًا من الخدمات لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، منها إمكانية صرف نفقات الجنازة.

وذكرت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عبر موقعها الرسمي، إنه عند وفاة صاحب المعاش، تلتزم الجهة التي كانت تصرف المعاش بأداء نفقات جنازة بواقع معاش ثلاثة أشهر.

وتصرف نفقات الجنازة، بالترتيب الآتى ‌الأرمل أو الأرملة وفي حالة وجود أكثر من أرملة توزع بينهن بالتساوي، فإذا لم يوجد صرفت لأرشد الأولاد، فإذا لم يوجد صرفت إلى أي شخص يثبت قيامه بصرف نفقات الجنازة.

​وينص على وجوب أن يتم صرف هذه النفقات خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب.


شروط استحقاق الخدمة


وفاة صاحب المعاش.​

 


خطوات الخدمة


التوجه للمنطقة المتواجد بها ملف المعاش وتقديم طلب لصرف مصاريف الجنازة مرفقًا به.


​المستندات اللازمة لأداء الخدمة


- صورة طبق الأصل من شهادة وفاة صاحب المعاش.
- النموذج المحدد أو طلب صرف مصاريف الجنازة​.

 

حقيقة إيقاف أصحاب البطاقات الزرقاء 

نفت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن إيقاف معاشات جميع أصحاب البطاقات التقليدية لحين تحويلها إلى كروت ميزة اعتبارًا من يونيو الجاري، وفقًا للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

وأكدت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أنه لا صحة لإيقاف معاشات جميع أصحاب البطاقات التقليدية لحين تحويلها إلى كروت ميزة اعتبارًا من يونيو الجاري، مُشيرةً إلى استمرار صرف المعاشات لجميع حاملي البطاقات التقليدية بدايةً من شهر يونيو الجاري من خلال آليات الصرف الأخرى لحين الانتهاء من تحويل البطاقات إلى كروت ميزة، وهى "تحويل المعاش على الحساب الجاري الشخصي للمستفيد – أو من خلال المحافظ الإلكترونية".

وشددت  على أن الدولة مستمرة في الوفاء بجميع المستحقات والامتيازات التأمينية المقررة لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم دون أي انتقاص، وأن المعاش هو حق أصيل لصاحبه يكفله له القانون، ولا يجوز حرمانه منه أو إيقاف صرفه بأي حال من الأحوال.