رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقنية جديدة من انستجرام للتعرف على العمر بالذكاء الاصطناعي

النبأ

يختبر تطبيق انستجرام للتواصل الاجتماعي ميزة جديدة، يمكنها تخمين عمر الشخص بدقة في غضون ثوانٍ، الأداة التي طورتها شركة يوتي، هي عبارة عن أداة جديدة للتعرف على الوجه تستخدم الذكاء الاصطناعي لتخمين عمر المستخدمين والتحقق منه.

تتضمن التكنولوجيا، مسح وجه الشخص بهاتفه أو بكاميرا الكمبيوتر واستخدام التعلم الآلي لتحديد عمره.

تمت الموافقة بالفعل على استخدامه من قبل حكومة المملكة المتحدة والمنظمين الألمان لأغراض الهوية الرقمية والتحقق من عمر الأفراد الذين يصلون إلى أكثر من 18 محتوى للبالغين عبر الإنترنت.

ويتطلب انستجرام المملوك لفيسبوك أن يكون عمر المستخدمين 13 عامًا على الأقل لاستخدام التطبيق، مع ميزات التحقق الحالية للمستخدمين الجدد تقتصر على سؤالهم ببساطة عن تاريخ ميلادهم.

يُطلب من المستخدمين الحاليين الذين يحاولون تغيير تاريخ ميلادهم التحقق من أعمارهم عن طريق إرسال صور بطاقات الهوية أو جوازات السفر الخاصة بهم.

يدعي Yoti أنه قادر على تخمين عمر الشخص بدقة في غضون ثوانٍ، على الرغم من أن اختبارات البرنامج التي أجرتها الصحيفة، حيث وجدت أن الأداة كانت غير دقيقة لمدة تصل إلى 20 عامًا.

تقدير عمر الوجه

جاء في تقرير نشرته الشركة ونقله تطبيق انستجرام عبر صفحته أن "تقدير عمر الوجه الخاص بـ Yoti هو خدمة فعالة وآمنة للتحقق من العمر يمكنها تقدير عمر الشخص من خلال النظر إلى وجهه".

وتابع: "ليست هناك حاجة للتحقق المادي من المستندات أو التدخل البشري... لا يمكن للنموذج استنتاج أي شيء آخر عن شخص ما، ولا يمكنه تحديد هوية شخص بشكل فريد."

يقدم انستجرام أيضًا أداة جديدة للتأمين الاجتماعي للمستخدمين، والتي تتيح للأشخاص التحقق من أعمارهم من خلال وجود ثلاثة متابعين مشتركين فوق سن 18 لتأكيد أعمارهم.

وتأتي التجربة بعد يوم واحد فقط من إعلان شركة مايكروسوفت أنها ستتوقف عن استخدام تقنية التعرف على الوجه الخاصة بها من الاستخدام العام بسبب مخاوف أخلاقية.

تم استخدام واجهة برمجة تطبيقات فيسبوك الخاصة بشركة التكنولوجيا العملاقة لتخمين الحالة العاطفية للشخص والجنس والعمر، واستخدمتها شركة Uber للتحقق من أن السائق الذي يستخدم التطبيق يطابق الحساب المسجل.