رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تخصص فى السرقة بأسلوب كسر الباب..

حبس عاطل لاتهامه بسرقة المساكن في حدائق القبة والزيتون

النيابة العامة
النيابة العامة

أمرت النيابة العامة بحبس عاطل؛ لاتهامه بسرقة المساكن بأسلوب كسر الباب، في حدائق القبة والزيتون 4 أيام على ذمة التحقيق، وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة.

حبس عاطل لاتهامه بسرقة المساكن في حدائق القبة والزيتون

تلقى قسمى شرطة (حدائق القبة – الزيتون) بمديرية أمن القاهرة بلاغات من (شخصان، مقيمان بنطاق دائرة قسمى الشرطة) باكتشافهما كسر بابى الشقتان محل سكنهما وسرقة (مبلغ مالى – عدد من الأجهزة الكهربائية) من داخلهما.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تم التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعتين (عاطل، له معلومات جنائية، مقيم بدائرة قسم شرطة الزيتون).

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبحوزته (سلاح أبيض "سكين")، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعتين بأسلوب "كسر الباب" باستخدام أجنة حديدية.

وبتطوير مناقشته أقر بمزاولته نشاطً إجراميا تخصص فى السرقة من داخل المساكن بأسلوب " كسر الباب"، كما أقر بارتكابه (4) حوادث سرقة أخرى بذات الأسلوب، وبإرشاده تم ضبط ( جزء من المبلغ المالى من متحصلات وقائع السرقة – كافة المسروقات المستولى عليها – 2 أجنة حديدية والمستخدمتان فى ارتكاب وقائع السرقة).

وأضاف بإنفاقه باقى المبالغ المالية على متطلباته الشخصية، وباستدعاء المجنى عليهم تعرفوا على المضبوطات واتهموه بالسرقة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية 

عقوبة السرقة 

ونص القانون على عقوبة السرقة بالإكراه تحت تهديد السلاح وهو استخدام القوة سواء مادية أو معنوية ومادية تعني حيازة سلاح وإدخاله الرعب تجاه المجنى عليه وحصوله على ممتلكاته إما بالنسبة لمعنويات وهو التهديد اللفظي بقوله هعمل معك كذا، وهى تندرج ضمن المادة 314 عقوبات والتي تنص على السجن المشدد لمن ارتكب سرقة بإكراه وإذا ترك الإكراه أثر جروح تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.

كما نص عليه القانون وهو الحكم بالأشغال الشاقة وهى مدتها 15 عاما ولكنه يحق للقاضي أن يخفف العقوبة في حالة الرأفة إلى درجتين.

كما ذكر في المادة 17 من قانون العقوبات وأنه من حق القاضي أنه يخفف العقوبة درجتين تقاضي أي بدلا من 15 سنة إلى 10 سنوات أو 3 سنوات حسب وجهة نظر القاضي اتجاه الرأفة، وتتراوح العقوبة ما بين 3  سنوات في حالة استعمال الرأفة إلى 15 سنة في حال أقصى العقوبة، وذلك ما لم تقترن بجناية أخرى، لأنه إذا وجد معه حيازة سلاح نارى فبذلك هذه تكون جناية أخرى ولها عقوبة مختلفة فمن الممكن الحكم عليه بـ15 عامًا للسرقة، و3 سنوات أخرى لحيازة سلاح نارى.