رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل أزمة نقص المعالق والشوك في الأسواق

تفاصيل أزمة نقص المعالق
تفاصيل أزمة نقص المعالق والشوك في الأسواق

كشف أشرف هلال؛ رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية، عن أسباب وتفاصيل  نقص المعالق والشوك في السوق المصري.

وقال أن الصناع يقومون بفرض شروط صعبة على التجار في ظل الظروف الحالية، قائلًا: «هذا الأمر يعود بالسلب على المستهلك المصري وأتحدث هنا عن أدوات المطبخ وليس الأجهزة الكهربائية».

وأضاف: «نقوم بتصنيع بعض أدوات المائدة في مصر وبعض الصناع يقومون باستغلال موضوع الاعتمادات المستندية؛ ويوجد نقص في المعالق والشوك في السوق حاليا لأنه ليس لدينا سوى مصنعين فقط».

وتابع: «يتم استيراد هذه الأدوات من الخارج وبعض المصانع في مصر تستغل الوضع وتضع شروط صعبة على التاجر؛ لدينا اكتفاء في بعض السلع الخاصة بالأدوات المنزلية».

وأكمل: «أطالب وزير قطاع الأعمال بالاهتمام بشركة شيني للخزف والصيني؛ لا تقوموا ببعها ولكن أعيدوا العمل فيها المصنع حاليا أمر محزن».

واختتم: «لا نقوم بإنتاج الزجاج الحراري؛ لدينا عجز في هذه الأطقم وهناك بضائع في الموانئ حاليا لا تدخل إلى البلاد بسبب موضوع الاعتمادات المستندية».

ويعاني المستورد المصري منذ 3 أشهر، من صعوبة فى الإجراءات الاستيرادية التي تؤثر على كميات البضائع المعروضة في الأسواق، وأدت بشكل مباشر على ارتفاع الأسعار، حسب ما ذكره أعضاء شعبة المستوردين.

وتمثلت أزمات المستوردين، خلال الفترة الماضية، في القرار الذي أصدر في فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلًا منها، بهدف حوكمة عمليات الاستيراد، وتفعيل منظومة التسجيل المُسبق للشحنات التي سيبدأ تطبيقها بصورة إلزامية، بالإضافة إلى قرار منع قبول موارد النقد الأجنبي غير معلومة المصدر أو التي تم الحصول عليها من شركات الصرافة، في العمليات الاستيرادية.