رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خلال مؤتمر صحفي..

10 رسائل مهمة لوزير التموين حول رغيف الخبز وانخفاض الأسعار

وزير التموين علي
وزير التموين علي المصيلحي

عقد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مؤتمرًا صحفيًا، للإعلان عن استعدادات وزارة التموين لعيد الأضحى المبارك 2022، وموسم توريد القمح.

واستعرض  وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال المؤتمر، خطة استقبال عيد الأضحى المبارك، وأسعار اللحوم، وآخر مستجدات حول دعم الخبز وتحديث بيانات البطاقات التموين وانخفاض الأسعار وموسم توريد القمح، والاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية.

وجاءت أهم تصريحات وزير التموين كالتالي:-

1- تشغيل نظام صرف الخبز المدعم لأصحاب البطاقات التموينية في المحافظات الساحلية للمصطافين دون التقيد بمحل إقامة صاحب البطاقة، حيث سيتم السماح لأى صاحب بطاقة صرف الخبز المدعم من أى محافظة ساحلية حتى 15 أغسطس المقبل.

2-  زيادة نسب الردة في الخبز المدعم على البطاقة التموينية «مفيد صحيا» وموفر للميزانية العامة حيث توفر نحو نصف مليون طن قمح مستورد خلال تلك الازمة العالمية.

3- فى ظل أزمة التضخم العالمية حرصت الحكومة على زيادة الموازنة الخاصة بدعم الخبز إلى 22 مليار جنيه إضافية منها 4.5 مليار لدعم شراء القمح المحلى ومليار دولار لشراء القمح المستورد.

4- تراجع أعداد البطاقات التموينية التي لا تحمل رقم تليفون محمول من 13.5 إلى 3.5 مليون بطاقة حتى الآن.

5- رغم ما يترد بأن هناك بوادر لحل الأزمة العالمية، ولكن لو فيه بوادر فمن الممكن انخفاض الأسعار فى مارس أو أبريل 2023، وعندما يتم تخفيض أسعار الخامات سيتم انخفاض السلع.

6- لدينا ارصدة استراتيجية لكافة المحاصيل تكفي لمدة طويلة سواء من القمح والارز والسكر والزيت وغيرها من المحاصيل، لدينا احتياطي من القمح يكفي لنهاية العام كما لدينا شبه اكتفاء من محصول السكر كما لدينا مخزون من الزيت الذي يعاني عالميا من ازمة كبيرة سواء زيت الصويا أو زيت عباد الشمس حيث أن أوكرانيا تصدر نحو 30٪ لوحدها من الإنتاج العالمي.

7- تم التعاقد مع مستورد هندي على شراء 180 ألف طن قمح متوافرة في الموانئ، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية.

8- تسليم 30 ألف طن قمح لمصانع المكرونة، استمرار موسم توريد القمح حتى نهاية شهر أغسطس.

9- طرح كميات من اللحوم المبردة الضأن بأسعار 130 جنيها للكيلو، وتوافر خراف حية للتضحية داخل 39 شادرا على مستوى الجمهورية بسعر كيلو قائم 90 جنيها، وكذلك طرح لحوم برازيلي مجمدة داخل 1300 مجمع استهلاكي بأسعار 85 جنيها للكيلو.

10- اجتماع تم الأسبوع الماضي على مستوى عالٍ مع ممثلين من دولة روسيا للاتفاق على إعادة توريد القمح الروسي لمصر بطريقة آمنة.