رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

حكم تاريخي في زواج القاصرات..

حبس زوج بتهمة هتك عرض زوجته في الإسكندرية

حبس زوج بتهمة هتك
حبس زوج بتهمة هتك عرض زوجته في الإسكندرية

أصدرت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار محمد عبد الحميد الخولى، حكما بالسجن لمدة عام على زوج عاشر زوجته بغير رضاها.

حيث وجهت له النيابة العامة تهمة هتك عرض الزوجة والتي لم تبلغ ال١٨ عامًا.

ويعد الحكم الغير مسبوق، حيث أرسى مبدأ جديد أقرته المحكمة فى زواج القاصرات، وقضت فى القضية رقم 14688 لسنة 2021 جنايات قسم شرطة ثان المنتزة، بحبس الزوج لمدة سنة  لإتهامة بهتك عرض  زوجتة الطفلة "س.ال.إ" والتى تبلغ 16 عاما، على الرغم من أن العلاقة نشأت بينهما فى ظل رضاء الزوجة " الطفلة " المجنى عليها، وعلى الرغم أيضا من أن المتهم تزوج المجنى عليها عرفيا، كما أنه وعد المجنى عليها بالزواج الشرعي عند بلوغها السن القانونى وهو سن ال18 عامًا.

وقال المستشار محمد عبد الحميد الخولى رئيس المحكمة، فى حيثيات حكمة الصادر ضد الزوج، إن المحكمة عاقبت المتهم بالسجن لمدة عام واحد وذلك على سند من أن القواعد  المتعلقة بالأحوال الشخصية ونظام الأسرة ومن بينهما سن الزواج، إنما هى قواعد أمره لتعلقها بالنظام العام ولا يجوز الإتفاق على مخالفتها، ذلك لأن الاسرة هى الخلية الأولى للمجتمع.

وأضاف رئيس المحكمة، فى أسباب حكمة، أن ما قام به المتهم والمجنى عليها من عقد عرفى لايحمية القانون، وليس له أى اثر على أركان جريمة هتك العرض حتى ولو وعدها بالزواج الشرعى، إذ أن الباعث على الجريمة ليس ركنا فيها ولا ينفى قيام المسؤولية الجنائية. 

بدأت الواقعة عندما نشأت علاقة عاطفية بين المتهم " محمد.أ.ع" يبلغ من العمر 20 عاما، وبين المجنى عليها " س. ال. إ" تبلغ من العمر 16 عاما، وعاشرها معاشرة الأزواج حال كونها قاصر ولم تبلغ من العمر 18 عاما.

وتزوجها عرفيا وأقر المتهم بإرتكابة الواقعة، كما أقرت المجنى عليها أن العلاقة نشأت برغبتها وبكامل إرادتها.

وتلقى اللواء محمود أبو عمرة مدير أمن الإسكندرية، بلاغا من مأمور قسم شرطة المنتزة ثان، يفيد بحضور والدة المجنى عليها "ح. م. إ" تتهم فيه المتهم “محمد. أ. ع” بهتك عرض طفلتها المجنى عليها "س. ال. إ".

حُرر محضر بقسم المنتزة ثان، وتم ضبط المتهم الذى أقر خلال تحقيقات النيابة بإرتكابة بالواقعة، وبعد تداول القضية بالنيابة العامة تم إحالة المتهم إلى محكمة جنايات الإسكندرية التى أصدرت حكمها المتقدم.