رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضبط 5 مراكز لعلاج الإدمان يعملون دون ترخيص بالقاهرة

ضبط 5 مراكز لعلاج
ضبط 5 مراكز لعلاج الإدمان يعملون دون ترخيص بالقاهرة

قامت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، وبالاشتراك مع مديرية أمن القاهرة، والأجهزة المعنية،  بشن حملة أمنية لضبط مصحات علاج الإدمان غير المرخصة بنطاق محافظة القاهرة.

ضبط 5 مراكز لعلاج الإدمان 

حيث أمكن ضبط عدد (5) مراكز لعلاج الإدمان يعملون دون ترخيص بنطاق محافظة القاهرة، أيضا تم ضبط (5 أشخاص)، من المشرفين على تلك المراكز.

وتبيّن وجود العديد من المخالفات أبرزها (عدم وجود ترخيص – عدم وجود موافقة من الجهات المختصة – مزاولة مهنة الطب البشري دون ترخيص - لا يوجد إتباع لسياسات مكافحة العدوى).

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحررت المخاطر اللازمة وتولت النيابة العامة التحقيق.

مصرع فتاة داخل مصحة لعلاج الإدمان 

وفى سياق آخر، لقيت فتاة مصرعها فى ظروف غامضة، أثناء تلقيها العلاج داخل مصحة لعلاج الإدمان بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة، وحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة المختصة التحقيق.

كانت البداية حينما تلقى ضباط مباحث قسم شرطة الهرم، يفيد بمصرع فتاة أثناء تلقيها العلاج داخل مصحة لعلاج الإدمان بدائرة قسم شرطة الهرم.

انتقلت الأجهزة الأمنية إلى المكان وبالفحص تبين مصرع فتاة فى ظروف غامضة أثناء تلقيها العلاج داخل المصحة، وبينت التحريات أن الفتاة كانت تعاني من إدمان المواد المخدرة، ونقلتها أسرتها لتلقى العلاج، لتلقي مصرعها أثناء تلقيها العلاج.

واستمع رجال المباحث لأقوال المسئولين عن المصحة، للوقوف على ملابسات الواقعة، كما يفحص رجال المباحث أوراق التراخيص الخاص بالمصنع للتأكد من قانونية.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التى باشرت التحقيقات.

تأثير المواد المخدرة على صحة الإنسان

إدمان المخدرات هو مرض مزمن لا يمكن السيطرة عليه بسهولة، بسبب العواقب الضارة والتغيرات الدماغية التي يحدثها على مدى سنوات طويلة، وهذه التغيرات في الدماغ يمكن أن تتطور إلى الكثير من السلوكيات الضارة التي نراها واضحة على الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات.

والطريق إلى إدمان المخدرات يبدأ بالتجربة، لكن مع مرور الوقت، تصبح قدرة الشخص على عدم التعاطي منعدمة، ويضطر إلى البحث عن المخدرات وتعاطيها  قسرًا وإجبارًا، ويرجع ذلك إلى آثار الإدمان على المخدرات التي تستهدف أجزاء محددة من الدماغ مسئولة عن التقييم والتحفيز والتعلم والذاكرة.