رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أوكرانيا.. معركة الشرق تصل لذروتها !

رئيس اوكرانيا
رئيس اوكرانيا

قال أوليكسي أريستوفيتش أحد مستشاري رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي إن المعركة على مدينتي سيفيرودونتسك وليسيتشانسك في شرق البلاد "تدخل نوعا من الذروة المخيفة".

أدلى أريستوفيتش بالتعليق بينما تحاول القوات الأوكرانية التشبث بهذا الجزء من مقاطعة لوهانسك في مواجهة الهجمات الروسية الشرسة.

الأوضاع على الأرض داخل أوكرانيا

استولت قوات الكرملين مؤخرًا على المزيد من الأراضي في منطقة دونباس الصناعية، وسيطرت على مستوطنات لوسكوتيفكا وراي أولكساندريفكا إلى الجنوب من مدينة ليسيتشانسك، وفقًا لحاكم مقاطعة لوهانسك، سيرهي غايداي.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الخميس، في أحدث تقرير لها عن معركة دونباس المشتعلة بين روسيا وأوكرانيا، إن الجنود الروس تقدموا على الأرجح مسافة ثلاثة أميال باتجاه ليسيتشانسك من الجنوب منذ يوم الأحد.

وتحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن الضربات الروسية الضخمة في شرق البلاد، وقال في خطابه في وقت متأخر من الليل "هدف المحتلين في هذا الاتجاه لا يزال كما هو، ويريدون تدمير دونباس بأكملها خطوة بخطوة".

يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد الأوروبي لاتخاذ قرار بشأن منح وضع ترشيح أوكرانيا.

معركة دونباس شرق أوكرانيا

قال معهد دراسات الحرب (ISW) إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية في شرق أوكرانيا تعرقل استخدام الطائرات دون طيار الأوكرانية.

من جهته حذر رئيس وزراء إستونيا من أن الغرب يجب ألا يستخف بالقدرات العسكرية الروسية.

وفي حديثه إلى وكالة أسوشيتيد برس يوم الأربعاء، وقال كاجا كلاس إن موسكو كانت في حرب طويلة المدى: ولقد سمعت محادثات، كما تعلمون، لا يوجد تهديد بعد الآن لأنهم أرهقوا أنفسهم. قالت عن الجيش الروسي: لا، لم يفعلوا ذلك.

وتابع: "لديهم الكثير من القوات التي لا تزال قادرة على القدوم (للقتال) - إنهم لا يحسبون الأرواح التي يخسرونها، بل إنهم حتى لا يحسبون المدفعية التي يخسرونها هناك؛ لذلك لا أعتقد أنه يجب علينا التقليل من شأنها على المدى الطويل لمواصلة هذا القتال".

وإلى جانب الإشادة بالوحدة الأوروبية ضد روسيا في قتالها داخل أوكرانيا، قالت السيدة كلاس إنه يجب معاقبة المذنبين بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.