رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

كيف يحدث الشخير علميًا وما تأثيره على الصحة العامة للإنسان؟

اضطراب النوم
اضطراب النوم

انقطاع التنفس أثناء النوم أو الشخير، عبارة عن اضطراب يتسبب في توقف تنفس الشخص ثم إعادة البدء مرة أخرى أثناء نومه.

ولكن ما هو انقطاع التنفس أثناء النوم وكيف يتم علاجه؟ وما هي الأعراض الرئيسية لتوقف التنفس أثناء النوم؟

انقطاع النفس النومي (الشخير) هو اضطراب في النوم وتحدث الأعراض عادة أثناء نوم الشخص. يُعرف النوع الأكثر شيوعًا من هذا الاضطراب بانقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA).

وتوصلت الأبحاث إلى أن الأعراض الرئيسية تشمل التنفس الذي يتوقف ويبدأ، وإصدار أصوات اللهاث والشخير أو الاختناق، والاستيقاظ كثيرًا والشخير بصوت عالٍ.

وفقًا لهيئة الصحة البريطانية، قد يجد الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم أنفسهم يشعرون بالتعب الشديد أثناء النهار، ويواجهون صعوبة في التركيز، وتقلبات مزاجية، ويعانون من الصداع عند الاستيقاظ.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت مصابًا بانقطاع التنفس أثناء النوم إذا كنت تعيش بمفردك، حيث توصي الخدمة الصحية بمطالبة شخص ما بالبقاء معك أثناء نومك حتى يتمكن من التحقق من الأعراض.

ما الذي يسبب توقف التنفس أثناء النوم (الشخير)؟

بينما لا توجد علاقة مباشرة بين التوتر وانقطاع النفس أثناء النوم، تقول جمعية القلق والاكتئاب الأمريكية أن التوتر والقلق "قد يسببان مشاكل في النوم أو يزيدان المشاكل القائمة سوءًا"، ويحدث توقف التنفس أثناء النوم عندما تصبح الممرات الهوائية ضيقة جدًا أثناء النوم، مما يمنعك من التنفس بشكل صحيح.

تم ربط هذه الحالة بالسمنة، والتقدم في السن، ووجود أفراد آخرين في الأسرة يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم، والتدخين أو شرب الكحول، وتضخم اللوزتين والنوم على ظهرك.

كيف يتم علاج انقطاع التنفس أثناء النوم (الشخير)؟

يحتاج الكثير من الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم إلى استخدام جهاز يسمى آلة ضغط الهواء الإيجابي المستمر CPAP، والتي تضخ الهواء بلطف في قناع ترتديه على فمك وأنفك أثناء النوم.

تساعد آلة الضغط الإيجابي المستمر في المسالك الهوائية على تحسين تنفسك عن طريق منع ضيق مجرى الهواء لديك، وهذا بدوره يمكن أن يحسن نوعية نومك ويقلل من مخاطر المشاكل المرتبطة بانقطاع التنفس أثناء النوم.